عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سفير الصين بالقاهرة يؤكد على أن العلاقات بين البلدين تسير في الطريق الصحيح

السفير الصيني في
السفير الصيني في القاهرة لياو ليتشيانج

أكد السفير الصيني في القاهرة لياو ليتشيانج ان العلاقات المصرية الصينية تسير في الطريق الصحيح.

 

و أوضح خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في السفارة  ان العلاقات المصرية الصينية تمر في الفترة الحالية بالعصر الذهبي حيث شهدت حالة من الازدهار الكبير خلال عام ٢٠١٩ على ذلك بالزيارات الكثيرة المتبادلة بين مسئولي البلدين والتي بلغت اكثر من ٣٠ زيارة لوفود صينية الي مصرو٢٢ زيارة لوفود مصرية الي الصين.


وقال ان مصر كانت ضيف شرف الدورة الأولى لمعرض الصين التي اقيمت في نوفمبر ٢٠١٨. كما كانت ضيف شرف المعرض التجاري الافريقي الصيني

واشار الي ان العلاقات الاقتصادي تشهد تطورا كبيرا حيث بلغت الاستثمارات الصينية في مصر ٧ مليار دولار منها مليار دولار في منطقة قناة السويس ويوجد هناك عدد من المشروعات الكبيرة في مجال الكهرباء  والالياف الضوئية.


و أشار إلى أن عدد الشركات الصينية العاملة في مصر بلغت اكثر من ١٥٦٠ شركة توفر فرص عمل لألاف المصريين.

 

كما ان هناك تعاون كبير في العاصمة الادارية الجديدة حيث تقوم احدي الشركات الصينية ببناء  حي المال والاعمال هناك ،و أكد السفير الصيني ان بلاده تسعي الي زيادة المنتجات الزراعية التي يتم استيرادها من مصر التي تمتاز  بجودة عالية.


وقال انهم يجرون اتصالات مع البنك المركزي المصري للموافقة على استخدام العملة الصينية في المعاملات التجارية التي تتم بين البلدين.

وعلي المستوي الثقافي اكد ان اللغة الصينية لاقت اقبالا من عدد كبير من المصريين وانهم سيبذلون جهدا كبيرا لنشر اللغة الصينية في مصر.


و أشار الي وجود اتفاقية بين وزارتي التعليم المصرية والصينية تقوم بموجبها الصين بتوفير ١٠٠ منحة دراسية سنوية للطلاب المصريين وان هذه المنحة لا تشكل العدد الاجمالي للمنح التي تقدمها الصين سنويا للشباب المصري.

 

و أشار الي وجود عدد من المنح

في مجال الماجستير والدكتوراه ،و في مجال التدريب والتعاون الفني اكد انه سيتم انشاء مركز تدريب فني ومهني في منطقة قناة السويس لتدريب الشباب المصري.

 

وقال ان هناك برنامج صيني خاص بالعلماء الشباب يسمح لهم بالذهاب الي الصين وقد وافقت بكين علي طلب نحو ٦٨ من العلماء الشباب المصريين بالسفر الي هناك والاستفادة من البرنامج وهذا العدد بشكل ثلث ماوافق عليه البرنامج للعلماء الشباب حول العالم.

واشار الي ان عدد السياح الصينيين الذين جاءوا  الي مصر العام الماضي بلغ نصف مليون سائح. واضاف ان هذا الرقم يمكن ان يتغير بالنظر الي ان عدد الصينيين الذين يسافرون سنويا للسياحة يبلغ نحو ١٥٠ مليون سائح.

وفيما يتعلق باعمال العنف التي تحدث في هونج كونج اكد ان ما يحدث يشكل انتهاك واضح للسيادة الصينية علي الاقليم وقال ان سكان هونج كونج منذ عودتها للسيادة الصينية يحصلون علي كافة حقوقهم وقال ان الولايات المتحدة لها نوايا سيئة تجاة الاقليم وتسعي الي هدم ما حققته الصين من انجازات في الاقليم.
  واكد ان ما يحدث في الاقليم شأن صيني بحت لا يحق لاي دولة التدخل فيه وفقا لميثاق الامم المتحدة.

منطقة المرفقات