عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القومي للمرأة وهيئة الأمم المتحدة ينظمان جلسة نقاشية حول فيلم "بين بحرين"

مايا مرسي
مايا مرسي

نظم المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع هيئة الامم المتحدة للمرأة حلقة نقاشية حول فيلم "بين بحرين"  ، بحضور فريق عمل الفيلم، وعضوات واعضاء المجلس القومي للمرأة، وممثلين عن هيئة الامم المتحدة للمرأة، والاعلاميين، واعضاء لجنة الاعلام بالمجلس، والتى تاتى في اطار حملة ال16 يوم من الأنشطة للقضاء على للعنف ضد المرأة.

أعربت الدكتورة مايا مرسي عن سعادتها بالنجاح الذي حققه فيلم" بين بحرين" والذي أهله للحصول علي العديد من الجوائز من المهرجانات الدولية، واثنت علي التعاون القائم بين المجلس القومي للمرأة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة ، مشيرة إلى ان هذا الفيلم تم العمل عليه علي مدار اكثر من عامين متتالين للخروج الي النور، وتوجهت بالشكر الي جميع فريق عمل الفيلم وفي مقدمتهم الكاتبه مريم نعوم والمخرج أنس طلبة ، وفريق عمل المجلس وهيئة الامم المتحدة للمراة.

وأوضحت الدكتورة مايا مرسي أن وزارة الثقافة برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم ستقوم بإتاحة الفرصة لعرض الفيلم في قصور الثقافة بجميع المحافظات.
وأعربت عن أمنيتها ان يصل الفيلم الي كل بيت في مصر، مشيرة ان هناك قانون يعاقب علي جريمة ختان الاناث، كما أن المجلس القومي للمراة يقوم بالتوعية من خلال حملات طرق الابواب التي تنفذ حاليا علي مدار ال16 يوم من الانشطة في 8 محافظات وهي المحافظات التي ترتفع فبها نسبة ختان الاناث، مشيرة ان الفيلم يناقش قضية العنف ضد المرأة بشكل عام وليس الختان فقط، متمنية العمل علي صناعة المزيد من هذه الأفلام التي لها دور كبير في إحداث تغيير داخل المجتمع. وأشارت أن الفيلم حصد العديد من الجوائز في مهرجانات سينمائية عالمية، ولكن حرص المجلس علي أن يتم تكريم فريق العمل بالأمس في بيت المراة المصرية.

من جانبها توجهت جيلان المسيري مديرة هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالإنابة بالشكر للمجلس برئاسة الدكتورة مايا مرسي وفريق عمل المجلس والشراكة القائمة بين الجانبين والتعاون والروح الطيبة متمنية تحقيق مزيد من النجاحات في المستقبل كما توجهت بالشكر للكاتبة مريم نعوم، مشيرة

ان الفيلم يطرح العديد من القضايا المهمة من منظور نسوي  فهو يضم تجارب وخبرة السيدات ومشاكلهن ، معربة عن امنيتها ان يصل الفيلم لعدد كبير من الجماهير ويطرح التساؤلات لديهم بالاضافة الي طرح افكار تؤدي الي تغيير السلوكيات والعادات الخاطئة.

وأوضحت ان هيئة الأمم المتحدة للمرأة تعمل مع المجلس على تنفيذ العديد من الانشطة ومنها دعم جهود مكتب شكاوي المراة بالمجلس، وأضافت ان هيئة الامم المتحدة للمراة تعاونت مع وزارة التضامن الاجتماعي على تطوير مراكز استضافة الناجيات من العنف وتأهيل قدرات وإمكانيات العاملين بهذه المراكز.

وخلال الجلسة الأولى تحت عنوان " العنف ضد المرأة ما بين الموروث والحقيقة" ، والتى أدارتها الدكتورة سوزان القلينى عضوة المجلس أكدت ان السينما تلعب دورا كبيرا فى تغيير المجتمع و موروثاته واستطاعت ايضا تغيير بعض مواد القوانين .

وأضافت الدكتورة سوزان أن الفيلم متميز فى جميع النواحي من حيث الأداء التمثيلي والقصة التي ناقشت الموضوع بشكل متكامل .

واوضحت الكاتبة مريم نعوم ان الفيلم مر بمراحل مختلفة فى الكتابة وصولا إلى الهدف المأمول وهى ان يدخل الفيلم كل بيت ويستطيع أن يؤثر فى المشاهدين ويغير بعض المعتقدات.  وشارك في هذه الجلسة كل من الفنان محمود فارس والفنان فكري سليم حيث علقوا على تجربتهم في الفيلم من خلال الأدوار التي جسدوها في الفيلم.