رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء يكشفون أهمية افتتاح عدد من المشروعات التنموية في محافظة دمياط

محافظة دمياط
محافظة دمياط

 أكد عدد من خبراء الاقتصاد أن افتتاح مجموعة من المشروعات التنموية في محافظة دمياط يعكس استكمال مسار التنمية، حيثُ إنها ستصُب في مصلحة الاقتصاد المصري،  من خلال إعطاء دفعة قوية لدخول المستثمرين الأجانب وغزو السوق الخارجية، بالإضافة إلى توفير فُرص عمل جديدة وخفض الأسعار  وزيادة الإنتاج المحلي.
 

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، افتتح اليوم عددًا من المشروعات التنموية في محافظة دمياط من بينها مدينة دمياط للأثاث، ومحطة متعددة الأغراض بميناء دمياط، بالاضافة إلى عددًا من الوحدات السكنية ومركزًا للتعليم المدني، وفندق اللسان، الذي يعتبر أول فندق 5 نجوم في منطقة الدلتا.

 

وفي هذا الصدد قال الدكتور علي الإدريسي، نائب المدير التنفيذي للمركز المصري للدراسات الاقتصادية، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إن إفتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي ، اليوم لعدد من المشروعات التنموية بمحافظة دمياط، تُعد خُطوة جيدة من قبل الدولة تصُب في مصلحة الاقتصاد المصري وتعود عليه وعلى أبناء المحافظة بالنفع، عن طريق توفير فُرص عمل جديدة وخفض الأسعار وزيادة الإنتاج المحلي.

 

وأوضح الإدريسي، أن محافظة دمياط من أهم المدن المشهورة بصناعة الأثاث، مؤكدًا أن رفع حجم الإنتاج بها يمنحها فُرص تصديرية أكبر يجعلها تغزو السوق الخارجية، بالإضافة إلى التحفيز على دخول مُصنعين جُدد في هذه الحرف المُهمة.

 

وأكد نائب المدير التنفيذي للمركز المصري للدراسات الاقتصادية، على وجود نوع من أنواع التراجع في صناعة الأثاث بفترة ما جاءت من خلال الإعتماد على الأثاث المستورد بدلًا من المحلي، الأمر الذي أدى إلى وجود ركود شديد في المبيعات والصناعة، لافتًا إلى أهمية هذه المشاريع في إعادة تنمية محافظة دمياط من جديد وتهيئة سُبل معيشة جديدة توفر لهم الراحة.

شاهد أيضًا

أبرزها مدينة الأثاث وفندق اللسان.. الرئيس السيسي يفتتح عدة مشروعات بدمياط

السيسي يصل دمياط لافتتاح عدد من المشروعات التنموية

أبرز المعلومات عن المشاريع التي يفتتحها السيسي اليوم بدمياط

وبدوره أكد الدكتور صلاح الدين فهمي، أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ مجيئه للحكم أحدث توازنا في جميع القطاعات التنموية للدولة، مؤكدًا أن فتتاح تلك المشاريع مثل مدينة الاثاث بدمياط، يعطي دفعة قوية للمستثمرين للاستثمار في مصر مما يوفر عمالة للشباب ويحسن الصادارات المصرية لدول الجوار.

 

وأضاف فهمي أن القيادة السياسية تعمل على دعم جميع القطاعات التي تحدث طفرة للاقتصاد المصري ولا تقتصر على قطاع بعينه، موضحًا الجهود المضنية في تحسن معيشة المواطن ظهرت بشكل جلي في انخفاض الاسعار وأصبح معظم السلع في متناول المواطن العادي.

 

ومن جانبه قال أحمد علي الباحث الاقتصادي، إن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي عدد من المشروعات القومية اليوم بمدينة دمياط من بينها مدينة الاثاث، يأتي في إطار استكمال الدولة  مسار التنمية الاقتصادية في كل أنحاء الدولة من خلال استغلال الميزة النسبية لكل محافظة، ولاسيما في النشاط الاقتصادي، موضحًا أن  دمياط واحدة من أهم المدن على مستوى العالم، في صناعة الاثاث.

 

وأشار علي إلى أن الرئيس السيسي منذ توليه الحكم كان لديه رغبة في إنشاء واحدة من اهم المدن الاستراتيجية في صناعة الاثاث على مستوى العالم، خاصة وأن ذلك يحقق قدر كبير من التنافسية في هذا القطاع، في الأسواق العالمية.

 

وأوضح علي  أن الدولة تركز على واحدة من أهم الامور وهو حجم فرصة العمل التي تولدها تلك المشروعات وهي فرص عملة مستدامة وليست بشكل مؤقت، لافتًا أن ذلك يسهم في حل مشكلة البطالة، ويوفر حياة كريمة للمواطن، تتناسب مع كل فئات المجتمع.

 

ولفت الباحث الاقتصادي،  إلى أن إنشاء مدينة أثاث بشكل منظم وعلمي لإنتاج صناعة الأثاث، يسهم في رفع كفاءة المنتج المحلي، وزيادة الصادرات مما ينتج عنها زيادة حصيلة النقد الاجنبي ويحقق قيمة مضافة لتلك القطاع والاقتصاد المصري بشكل عام.