رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في يومه العالمي.. استشاري يكشف للوفد أعراض الإصابة بالإيدز

اليوم العالمي للإيدز
اليوم العالمي للإيدز

 قال الدكتور محمد منسي، استشاري الباطنة، إن درجات الإصابة بمرض الإيدز تختلف ما بين الحادة والمزمنة، فالحادة تتمثل أعراضها في ارتفاع درجة الحرارة مع وجود ألم في الحلق، وتضخم الغدد اللمفاوية، إضافة إلى الإصابة بالطفح الجلدي، مشيرًا إلى أن الفرد قد يكون مصابًا بالإيدز من دون الشعور بأي من تلك الأعراض.

 

 وأضاف منسي، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن الدرجة المزمنة لمرض الإيدز، تتمثل فى انخفاض خلايا "CD4"، وهي "خلايا تعمل كمساعد رئيس لجهاز المناعة" عن 200 خلية لكل مللتر مكعب، مؤكدًا قيام فيروس "HIV"، وهو" فيروس نقص المناعة البشرية والمسبب الرئيس لمرض الإيدز" بتدمير تلك الخلايا.

 

اقرأ أيضًَا.. اليوم العالمي للإيدز.. مُنتشر بالدول النامية والشذوذ ليس شرطًا للإصابة

 

 وتابع إستشاري الباطنة، أنه في حالة نقص خلايا "CD4" عن 200 مللتر مكعب، يصاب المريض بالعديد من الالتهابات الفطرية، والبكتيرية، والفيروسية، إضافة إلى الإصابة بنوع من السرطانات يسمى "ساركوما كابوسي".

 

 أشار إستشاري الباطنة إلى أن الأسباب المؤدية للإصابة بمرض الإيدز، تتمثل فى نقل الدم الملوث بفيروس"HIV"، من الشخص المصاب إلى الشخص السليم، ومن خلال الأم للطفل عن طريق الرضاعة، لافتًا إلى أن للعلاقات الزوجية دورًا كبيرًا في انتقال المرض والإصابة به.

 

 ونوة منسي، إلى أنه ليس لمرض الإيدز علاج بشكل نهائي، مؤكدًا وجود بعض الأدوية التي تساعد في تثبيت وتحجيم الفيروس فى الدم وعدم زيادته.

 

 يحتفل العالم في 1 ديسمبر من كل عام باليوم العالمي للإيدز، اليوم الذي تم اختياره نتيجة قرار من منظمة الصحة العالمية، حيث شددت الجمعية العامة للأمم المتحدة على ضرورة إحيائه، للتوعية من مخاطر مرض الإيدز ومخاطر انتقال فيروس" HIV "المسبب له.