رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

في يوم الطفل العالمي.. تعرف على أبرز المعلومات عنه

اليوم العالمي للطفل
اليوم العالمي للطفل

يحتفل العالم في يوم الـ 20 نوفمبر من كل عام باليوم العالمي للطفل ، والذي يصادف ذكرى صدور إعلان حقوق الطفل الذي إعتمدته الأمم المتحدة عام 1959، وكذلك ذكرى صدور إتفاقية حقوق الطفل التي إعتمدتها الأمم المتحدة عام 1989.

 

وتستعرض "بوابة الوفد"، من خلال هذا التقرير أبرز المعلومات عن اليوم العالمي للطفل.

 

أسباب الإحتفال

تم تأسيس يوم الطفل العالمي ، في 20 نوفمبر عام  1954، من قبل الأمم المتحدة،  وكان الهدف منه تعزيز الترابط الدولي، والدفاع عن حقوق الأطفال، ونشر التوعية بينهم في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى الدفاع عن حقوقهم وتحسين رفاهيتهم.

 

مظاهر الإحتفال

تقوم منظمة اليونسيف في هذا اليوم، بتنظيم فعاليات في بعض المناطق لتلفت بها النظر لحقوق الطفل في العالم ، وتُقيم بعض البلدان بعمل حفلات للطلاب داخل المدارس ورياض اللأطفال لرسم البهجة على وجوههم لكي يشعر الطفل بأهميته ووجوده في المجتمع.

 

كما تقوم بعض الدول الأخرى بعمل عروض ومهرجانات خاصة للأطفال تقدم من خلالها استعراضات لتوصيل أفكار التوعية لهم بشكل حضاري وبسيط،  بالإضافة إلى إقامة بعض البرامج والأنشطة والألعاب من أجل إدخال البهجة والسرور عليهم في هذا اليوم.

 

حقوق الطفل التي أقرتها الأمم المتحدة

ويوافق تاريخ اليوم العالمي للطفل، التوقيع على الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في 20 نوفمبر 1989، من قبل 192 دولة، وصادقت عليها جميع الدول ما عدا الولايات المتحدة التي وقعت عليها دون تصديق، والتي تضمنت العديد من حقوق الطفل في المجتمع وهي:

1- حق الحياة الذي يضمن للطفل العيش منذ ولادته وحق التمتع باللعب والتعليم وغيرهم حتى سن الرشد.

2- حق الطفل في التعليم، والغذاء، والمياه، والملبس والمسكن.

3- حق الطفل كشخص مستقل والاعتراف بأنه كائن له اسم وعائلة وتاريخ ميلاد.

4- حق الطفل في الحرية التي تشمل التفكير والتعبير والنقاش والمشاركة في المجتمعات، حق الفلسفة والأفكار والقناعات، والوعي والمباديء.

5- الحق في عدم التمييز.

5- الحق في الرعاية والحماية الكاملة التي تضم الفكر والعقل وتوفير السبل التي تعمل على ذلك وبيئة ملائمة.