رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اقتصادي: قمة مجموعة العشرين سيكون لها مردود إيجابي على التنمية في إفريقيا

الدكتور علي الإدريسي،
الدكتور علي الإدريسي، الخبير الإقتصادي

قال الدكتور علي الإدريسي، الخبير الإقتصادي، إن تأثر الإقتصاد العالمي يؤثر بشكل كبير علي الإقتصاد الإفريقي ويجب في ظل هذا التباطؤ أن يكون هناك سبل للتعاون والتنسيق والإستثمارات المشتركة وجهود واضحة لزيادة الإنتاج العالمي حتي نتفادي هذه المشكلة.

 

وأشار الإدريسي، في تصريح لـ"بوابة الوفد"، إلي أن دول مجموعة العشرين تستحوذ علي 84% من الإقتصاد العالمي و79% من التجارة العالمية، وأن القمة المنعقدة بين الدول العشرين وإفريقيا سيكون له تأثير كبير علي دفع العجلة التنموية والإستثمارية في إفريقيا.

 

وأوضح الخبير الإقتصادي، أن الجهود التنموية المبذولة في القارة وتطوير بنيتها التحتية سيساعد علي توفير البيئة الملائمة للدول الكبري علي وضع إستثماراتها في القارة، بجانب توافر المواد الخام وضخامة السوق الإفريقي وتوافر الأيدي العاملة والكثير من العوامل التي تجعل الدول الصناعية تتنافس علي القدوم إلي إفريقيا.

 

وأضاف الإدريسي، أن الإهتمام الموجود حالياً من الجانب الألماني يعود إلي وجود منافسة بينها وبين الدول الصناعية الكبري مثل الصين والولايات المتحدة علي زيادة التجارة والإستثمار في إفريقيا والإستفادة القصوي من

هذه القارة الكبيرة، خاصة أن إفريقيا أصبحت ممهدة بشكل أفضل من السابق لإستقبال الإستثمارات الأجنبية.  

 

جدير بالذكر أن تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي عن الإقتصاد العالمي، خلال كلمته في الجلسة الإفتتاحية غير الرسمية للإستثمار في إفريقيا المنعقدة في ألمانيا، والتي انطلقت اجتماعات قمة العشرين التي تبحث سبل تنمية قارة أفريقيا في العاصمة الألمانية برلين اليوم، بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي بصفته رئيس الاتحاد الأفريقي في دورته الحالية.

 

وأضاف أنّ قارتنا الإفريقية تمتلك من المقومات والموارد المتنوعة والموقع الجغرافي المتميز جنبا إلى جنب، مع ما لديها من إرادة سياسية ورؤية واضحة المعالم لتنفيذ إصلاحات وإقامة مشروعات الربط والاندماج الإقليمي، وتفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية.