عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

انتهاء سباق انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات

بوابة الوفد الإلكترونية

أنهت الجامعات فعاليات انتخاب رئيس اتحاد طلاب الجامعة ونائبه، واعتلت الطالبات لأول مرة رئاسة الاتحادات الطلابية ببعض الجامعات وتلقى د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، تقريرًا قدمه د. طايع عبداللطيف رئيس اللجنة العليا المشرفة على انتخابات الاتحادات الطلابية للعام الجامعى 2019 / 2020.

أوضح التقرير انتهاء فعاليات انتخابات الاتحادات الطلابية للعام الجامعى 2019/2020، حيث تم الانتهاء من انتخابات رؤساء ونواب الاتحادات الطلابية على مستوى الجامعات.

كما أوضح التقرير تقلد (6) طالبات لرئاسة الاتحاد لجامعات (القاهرة – حلوان – قناة السويس– دمياط – الأقصر – السويس).

ويجتمع د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى برؤساء ونواب الاتحادات الطلابية على مستوى الجامعات خلال الفترة القادمة لمناقشة تفعيل دور الاتحادات الطلابية وتعظيم المشاركة فى كافة الأنشطة الجامعية، وتفعيل دور الاتحادات الطلابية كهمزة وصل بين الطلاب وإدارات الجامعات والكليات.

جدير بالذكر أن فعاليات انتخابات الاتحادات الطلابية بدأت اعتبارا من ٣٠ أكتوبر الماضى بفتح باب الترشح، تلاها إعلان الكشوف وتلقى الطعون، وبدء الدعاية الانتخابية، ثم انطلاق الجولة الأولى فى ٧ نوفمبر، وانتخابات الإعادة وصولا إلى استكمال المرحلة الأخيرة من الجدول اليوم ١٤ نوفمبر بإجراء انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعات، وقد بلغ إجمالى عدد الطلاب المتقدمين للترشح لانتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات والمعاهد للعام الجامعى الحالى ٢٤٨٦٤ منهم ١٤٢٢٢ طالبا بنسبة ٥٧.٢٪، ١٠٦٤٢ طالبة بنسبة ٤٢.٨%.

وقال الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إنه من الضرورى وجود مجتمع جامعى متفاعل مع المجتمع العام والدولة، مؤكدًا أن جامعة القاهرة متميزة فى مجالات الأنشطة المختلفة على مستوى الجامعات المصرية وعلى مستوى اتحاد الجامعات العربية إلى جانب التميز العلمى والاكاديمى الذى تتمتع به جامعة القاهرة.

وأكد وزير التعليم العالى، تفعيل دور رؤساء الاتحادات الطلابية على ارض الواقع من خلال المجتمع الطلابى فى كل الفرق الدراسية، مشيرًا إلى انه من المقرر أن يعقد اجتماعًا مع رؤساء الاتحادات الطلابية فى الوزارة للتنسيق بين الوزارة والجامعات المصرية ممثلة فى رؤساء الاتحادات ونوابهم والاستماع إلى طلبات الاتحادات والتواصل معهم وتحقيق طلبات الاتحادات بشكل كبير

وفازت الطالبة دالين محمد خليل بكلية الإعلام جامعة القاهرة بمنصب رئيس اتحاد الطلاب بالجامعة بعد انتهاء عملية فرز الأصوات، وحصولها على 25 صوتا، والطالب مصطفى محمد شريف، بكلية التخطيط العمرانى بمنصب نائب رئيس اتحاد الطلاب.

وكان عدد 3 طلاب من مجالس الاتحادات الطلابية على مستوى كليات جامعة القاهرة، ترشحوا على منصب رئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة، و4 طلاب ترشحوا لمنصب نائب رئيس الاتحاد خلال فعاليات المرحلة الأخيرة من الانتخابات الطلابية التى اجريت بقاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة، بحضور الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، والدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة.

وقال الدكتور محمد الخشت، إن الانتخابات الطلابية فى جامعة القاهرة، هذا العام، تتم فى إطار من الحياد والشفافية والنزاهة التامة، وتقدم نموذج مختلف للانتخابات الطلابية من عدة جوانب، ومن أهمها المظاهر الحضارية للمنافسة، حيث لم يتم السماع عن أى مشاحنات أو انحياز لأى

مجموعة من الطلاب، مشيرًا إلى أن كل أبناء الجامعة هم أبناء التيار الوطنى العام، ومؤكدا أن الجامعة ضد العرقية والطائفية والتحيز.

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، أن من ضمن المظاهر الحضارية التى اتسمت بها الانتخابات الطلابية، وجود 20 كلية بالجامعة منها 9 كليات تمت بها انتخابات حتى النهاية، وباقى الكليات تم بها الفوز بالتزكية، وهو ما يمثل أحد أشكال الديمقراطية الانتخابية، لافتًا إلى أن التعيين لم يحدث إلا فى كليتين فقط بسبب عدم اكتمال النصاب.

وأكد الدكتور الخشت، أن العملية الانتخابية فى جامعة القاهرة عملية ديمقراطية شفافة تقوم على الحياد وتؤكد التوجه السياسى للدولة المصرية فى تصعيد الشباب ومشاركتهم فى كل الفعاليات، وتأهيلهم للمساهمة فى النهوض بالوطن وفى عملية التنمية المستدامة.

وقدم الدكتور محمد عثمان الخشت، التهنئة للطلاب الفائزين فى الانتخابات الطلابية، موجهًا بضرورة تنفيذهم أنشطة طلابية فاعلة يستفيد منها الطلاب، ومؤكدًا أن الجامعة ستقدم الدعم الكامل للاتحاد الطلابى وتقدم لهم التسهيلات التى يتطلبها دورهم الجديد.

وأشار رئيس الجامعة، إلى أن الانتخابات الطلابية بالجامعة تمت بشكل ديمقراطى وفى ظل أجواء اتسمت بالشفافية التامة والمشاركة الفعالة للطلاب وبشكل لم يؤثر على انتظام العملية التعليمية بالجامعة.

وأسفرت نتائج انتخابات اللجان العليا بجامعة القاهرة عن فوز الطالب محمد صبرى بكلية العلوم أمينًا للجنة الأسر، والطالبة ميريهان ياسر بكلية الآثار أمينًا مساعدًا، والطالبة دانية محمد بكلية التربية النوعية أمينًا للجنة الثقافية والطالب مازن أيمن بكلية التخطيط العمرانى أمينًا مساعدًا، والطالب أحمد حسن بكلية الآثار أمينًا للجنة الرياضية والطالبة هايدى ضياء بكلية الزراعة أمينًا مساعدًا، والطالب محمد علاء الدين خليفة بكلية الصيدلة أمينًا للجنة الفنية والطالبة نورهام حسام بكلية التربية للطفولة المبكرة أمينًا مساعدًا، والطالبة نورهان مجدى بكلية الطب البشرى أمينًا للجنة الاجتماعية والطالبة هند ياسر بكلية الإعلام أمينًا مساعدًا، والطالب محمود جمال كلية الزراعة أمينًا للجنة الجوالة والطالبة منة الله  بكلية التجارة أمينًا مساعدًا، والطالب عمر فارس بكلية الطب البشرى أمينًا للجنة العلمية والطالب مصطفى عصام بكلية العلوم أمينًا مساعدًا.