رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"الدولية لعلماء المصريات" تكرم فايزة هيكل أستاذ علم المصريات بالجامعة الأمريكية

بوابة الوفد الإلكترونية

منحت الجمعية الدولية لعلماء المصريات، فايزة هيكل، أستاذ علم المصريات بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، العضوية الشرفية مدى الحياة، وهي أعلى وسام تمنحه الجمعية، وذلك لإسهاماتها العلمية المتميزة في علم المصريات.جدير بالذكر أن الجمعية منحت هذا الوسام لأربع أشخاص آخرين فقط منذ تأسيسها في أوائل السبعينيات.

 

هيكل هي أول امرأة مصرية تحصل على درجة الدكتوراه في علم المصريات وأول رئيسة للجمعية الدولية لعلماء المصريات. كانت هيكل أيضا أول امرأة مصرية تعمل في النوبة خلال عملية إنقاذ الآثار المهددة أثناء بناء السد العالي في أسوان ونظمت مشروعًا لحماية المواقع الأثرية أثناء حفرترعة السلام في شمال سيناء.

 

تقول هيكل: "لقد تم تعييني من قبل الجامعة الأمريكية بالقاهرة لإنشاء تخصص علم المصريات وهو ما تم بالفعل. كان من أهم دعائم نجاح برنامج علم المصريات الأساسية روح الهمة والنشاط التي ميزت أعضاء هيئة التدريس وبالأخصالزميلة سليمة إكرام. وقد أصبح البرنامجقوياومعروفالطلاب البكالوريوس والماجستير."

 

تقول هيكل عن علم المصريات في الجامعة الأمريكية بالقاهرة: "تتيح الدراسة بالجامعة الفرصة لطلابنا لدراسة علم المصريات في مصر مما يسمح لهم بالتعرف على المواقع الأثرية والمتاحف، ويمكنهم من مقابلة العلماء الدوليين من جميع المعاهد الأثرية في مصر والتنقيب عن الآثار، ويمكنهم أيضًا من حضور محاضرات حول أحدث الاكتشافات وغيرها من الموضوعات ذات الصلة بشكل مستمر.

 

وتابعت "بدأت التدريس بالجامعة الأمريكية بالقاهرة منذ 35 عامًا ومعظم طلابي الآن منهم من حصل على الدكتوراه في أفضل الجامعات في أوروبا والولايات المتحدة أو الماجستير من الجامعة الأمريكية بالقاهرة والعديد منهم شارك فيمشروعات وزارة الآثار، وأنا فخورة للغاية بهم".