عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأنبا مقار يترأس حفل توزيع جوائز المتفوقين بكنيسة العذراء في الشرقية

بوابة الوفد الإلكترونية

 يترأس، اليوم الجمعة، نيافة الأنبا مقار أسقف إيبارشية الشرقية ومدينة العاشر من رمضان للأقباط الأرثوذكس، حفل توزيع الجوائز المتفوقين على أبناء الكنائس بقطاعات متفرقه بالمحافظة، بكنيسة السيدة العذراء مريم بمدينة أبو كبير.

 

 يستهل الأنبا مقار الحفل بإقامة القداس الإلهي، مطبقًا الطقوس القبطية الأرثوذكسية المتمثلة في رفع البخور وتطيب الخبز والمذبح المبارك بزيت الميرون، وتلاوة آيات وأسفار الكتاب المقدس بمشاركة خورس الشمامسة، ولفيف من الآباء الكهنة، وأحبار ورموز الكنائس وشعبها.

 

 وتحت شعار سفر يشوغ بن سيراخ (28:34)، يكرم الأسقف أبناء الإيبارشية، ومن المقرر أن يتخلل اليوم عدد من الفقرات المتنوعة المقدمة من قِبل خدام الكنيسة ويختتم بالتقاط الصور التذكارية.

 

 كانت احتفلت إيبارشية الشرقية ومدينة العاشر من رمضان، الإثنين الماضي، 11 نوفمبر، بمناسبة عيد رهبنة وميلاد منيافة الأنبا مقار أسقف الإيبارشية ومسئول الإشراف والتفقد لكنائس المهجر.

 

 يعد هذا الأسقف أبرز الوجوه القبطية التابعه للعقيدة الأرثوذكسية المتنقلة عبر القارات لتفقد أوضاع الكنائس بالمهجر، حيث يرعى ويتفقد الأحوال الكنيسة الذي جلس على كرسي الإيبارشية

خلفًا عن المتنيح مثلث الرحمات نيافة الأنبا انجليوس الذي رحل 11 سبتمبر عام 2011م.

 

 ولد الأنبا مقار بمدينة طنطا في محافظة الغربية 11 نوفمبر عام 1961م، وحصل على بكالوريوس العلوم والصيدلية من بتقدير جيد جدًا عام 1983م في جامعة طنطا، وبدأ بالعمل الخدمى بكنيسة العذراء مريم بطنطا وشارك في خدمة أبناء مدارس الأحد.

 

 ثم عّين رتبة أمين الخدمة، أى المسئول على توزيع أعمال الخدام بالكنيسة، وفي عام 1994 إلتحق بدير البراموس بوادى النطرون، ورُسمَ قسًا في نوفمبر عام2001، وتولى الإشراف ومساعدة  القمص تادرس البرموسي، وبيد قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية رسّم أسقفًا 10 مارس عام 2013م.