رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

سياسيون يوضحون أهمية زيارة الرئيس السيسي للامارات

الرئيس السيسي والشيخ
الرئيس السيسي والشيخ محمد بن زايدآل نهيان

أكد عدد من الخبراء في الشأن السياسي أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الامارات العربيةالمتحدة، هامة للغاية ولاسيما في ظل العلاقات الوطيدة التي تربط بين القاهرة وأبوظبي، مشيرين إلى أن أنها تأتي في إطار التنسيق والتشاور المستمر الذي يجمع بين الدولتين، وبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بينهما.

 

وأضاف الخبراء أن من أهم الملفات التي ستناقش خلال هذه الزيارة ملف مكافحة الارهاب، والاوضاع في سوريا بعد الغزو التركي، وأيضًا مناقشة التصعيد الاسرائيلي الاخير على قطاع غزة، والتهديدات الايرانية بأمن الخليج، فضًلا عن الازمة اليمنية بعد اتفاق الرياض الاخير، لافتيين إلى أن الامارات دولة مهمة في مجلس التعاون الخليجي، وأن العلاقات المصرية الاماراتية راسخة لضمان استمرار النظام الاقليمي.

 

وقد توجه الرئيس السيسي اليوم إلى دولة الامارات العربية في زيارة رسمية تستغرق يومين لتعزيز العلاقات الأخوية الوثيقة والتشاور حول مختلف القضايا المتعلقة بتعزيز العمل العربى المشترك.

 

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الامريكية، إن زيارة  الرئيس السيسي إلي دولة الإمارات تأتي في توقيت هام له دلالاته الثنائية والإقليمية، وهو ما يعكس قوة وطبيعة العلاقات التاريخية الراسخة بين أبو ظبي والقاهرة، لضمان استمرار وتطوير أسس النظام الاقليمي العربي.

 

وأشار فهمي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى أن العلاقات بين مصر والامارات نموذج رائع لما يمكن أن تكون عليه العلاقات في الفترة المقبلة حيث ترتبط كلا منهما بمنظومة فريدة من العلاقات الثنائية النموذجية ، فهناك تعاون عسكري وسياسي واقتصادي بين البلدين عبرت عنه زيارات المسئولين لكلا الجانبين.

 

وأكد أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الامريكية، أن دولة الامارات تعد أكبر مستثمر في السوق المصرية بإجمالي استثمارات حوالي  6.8 مليارات دولار،  كما يبلغ عدد الشركات المستثمرة بمساهمات إماراتية في مصر نحو 1141 شركة في العديد من القطاعات الإنتاجية والخدمية.

 

واستكمل فهمي، العلاقات المصرية الإماراتيةبنموذجها الراهن تبعث برسائل مباشرة لأطراف  إقليمية بأن الدول العربية قادرة في محيطها أن تحقق تقدمًا وتكاملا وتوافقا في منظومة العلاقات المتميزة، وبما يمكن أن ينمي مجالات العمل العربي المشترك، وهو ما تدركه القيادات في البلدين عن قناعة راسخة وإيمان كامل بحجم المتغيرات الجارية في الإقليم، مشيرًا إلى أنه من أهم الملفات التي ستناقش أمن الخليج، والملف السوري والليبي واليمني.

 

ورأى الدكتور هشام البقلي، خبير العلاقات الدولية، إن زيارة السيسي إلى الامارات تأتي في توقيت شديد الاهمية وذلك لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين وتوطيد الشراكة بين الجانبين

في مجال الاستثمار، والتأكيد على عمق العلاقات بين البلدين.

 

وأضاف البقلي، أن الزيارة تأتي في ظل ما تمر به المنطقة العربية من تغيرات خلال الفترة الاخيرة ولاسيما بعد اتفاق الرياض الاخير بشأن تسوية الازمة اليمنية، فضًلا عن العدوان التركي على سوريا.

 

وعن أبرز الملفات المطروحة خلال الزيارة، أكد خبير العلاقات الدولية، أن هناك العديد من الملفات التي سيتم طرحها أهمها سبل مكافحة الارهاب، وتعزيز سبل التعاون المشترك لتبادل المعلومات حول العناصر الارهابية، ومناقشة الملف الليبي وآخر التطورات به، وكيفية التصدي للتدخلات التركية، فضًلا عن الازمة القطرية مع دول الرباعي العربي ولاسيما مع رغبتها الغير معلنة لانهاء الخلاف.

 

وذكر الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن زيارة الرئيس السيسي إلى دولة الامارات العربية المتحدة هامة للغاية وذلك للتنسيق والتشاور المستمر بين البلدين في ظل العلاقات المتميزة التي تجمع الجانبين

 

ونوه بدر الدين، في تصريحات خاصة لـ" بوابة الوفد"، إلى أن هناك علاقات قوية تربط بين مصر والامارات على المستوى القيادي والشعبي حيث يوجد  ما يقرب من نصف مليون عمالة مصرية في كافة التخصصات، لافتًا إلى أن الزيارة لها أبعاد سياسية واقتصادية وأمنية هامة.

 

وكشف أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، عن أهم الملفات التي ستناقش خلال هذه الزيارة مؤكدًا أن ملف مكافحة الارهاب على رأس القضايا، فضًلا عن مناقشة التصعيد الاسرائيلي الاخير على غزة، والتهديدات الايرانية بمنطقة الخليج العربي، والغزو التركي على سوريا، وتسوية الازمة اليمنية، والتطورات في لبنان، وما آلت إليه الاحداث في ليبيا، مشيرًا إلى أن الامارات دولة مهمة في مجلس التعاون الخليجي