رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

طبيب ينصح بعدم خروج مرضي الجيوب الأنفية أثناء التقلبات الجوية

الدكتور عصام المغازي،
الدكتور عصام المغازي، رئيس جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمر

قال الدكتور عصام المغازي، رئيس جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر،أن أفضل طرق الوقاية من التهاب الجيوب الأنفية أثناء التقلبات الجوية هو تجنب الخروج اثناء الأجواء المتقلبة قدر المستطاع .

 

وأضاف مغازي في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن مرض الجيوب الأنفية يصيب الانسان عند تقلب الجو ومع أثارة الأتربة خلال التقلبات الجوية، حيث يعد ضمن الأمراض المزمنة، ومرض شائع يحدث دائما عند تقلب الجو، موضحا أن مريض الجيوب الانفية يعاني من التهاب في الأغشية المخاطية المسئولة عن ترطيب وتنقية الهواء من الأتربة قبل وصولها إلى الرئة مما يجعل المريض يعاني من عدة أعراض منها الشعور بصعوبة التنفس، وتورم الأنف، وصداع الجيوب الأنفية، والسعال، وإفرازات مخاطية من الأنف، وانسداد الأنف، والشعور بألم حول الوجنتين أو العينين أو الجبهة.

 

ونصح رئيس جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر،  مرضى الجيوب الأنفية بضرورة تجنب الخروج في هذه الأجواء المتقلبة لتفادي الشعور بهذه الأعراض، وفى حالة الخروج فلابد أن يتبع  الإرشادات وهي وضع كمامة على الأنف لوقايتها من التعرض المباشر للأتربة، أو وضع منديل مبلل وذلك ان كان داخل المواصلات أو عند الخروج الي الشارع، ويفضل عدم البقاء طويلا في الخارج اثناء التقلبات الجوية، وإغلاق نوافذ السيارة بإحكام وتشغيل فلتر الهواء لتنقية الهواء من الأتربة، وفي حالة أن كان المريض يقود سيارته، فلابد من وضع قطعة من القماش المبلل على النوافذ مع غلقها عند المكوث في المنزل لضمان عدم دخول الأتربة.

 

وشدد الدكتور عصام المغازي، علي استخدام مضادات احتقان الأنف قبل الخروج من المنزل، والاستنشاق بالمحلول الملحي عند العودة إلى المنزل.

والجدير بالذكر أن هيئة الأرصاد الجوية،قد حذرت من تعرض البلاد خلال الأيام القادمة لموجه من الطقس السىء التى تضرب البلاد .