رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صور.. 4.5 مليار يورو حجم التبادل التجاري بين مصر وألمانيا

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد السفير الالماني بالقاهرة الدكتور سيريل نون ان حجم التبادل التجاري بين مصر والمانيا بلغ  ٤.٥ مليار يورو، موضحًا ان هذا الرقم رغم انه يميل الي صالح المانيا لكن  عدد السياح الالمان الذين يأتون الي مصر يؤدي الي توازن الميزان التجاري بين البلدين.

واشار الي ان عدد السياح الذين جاءوا مصر في ٢٠١٩ اكثر من الذين جاؤا في ٢٠١٨. واشار الي ان مصر بلد جاذبة للسياح.

جاءت تصريحات السفير الالماني خلال مؤتمر صحفي عقده بمناسبة الزيارة المرتقبة للرئيس السيسي لألمانيا لحضور مؤتمر “The G20 Compact with Africa”،وهو مبادرة أطلقتها ألمانيا خلال رئاستها لمجموعة العشرين، بهدف تعزيز الاستثمارات الخاصة في القارة الإفريقية.

واكد السفير الالماني  اهمية توسيع العلاقة بين افريقيا والعالم وقال ان افريقيا قارة واسعة وتحتاج الكثير من المشاريع وهذا سيكون له نتيجة ايجابية علي الجميع.وقال ان هناك  ١٢ دولة افريقية مشاركة في المبادرّة

وقال ان الشركات الالمانية تولي اهتمام كبير بالاستثمار في مصر بفضل برنامج الاصلاح الاقتصادي الذي اطلقته الحكومة المصرية والذي يلقي ترحيب من الشركات الالمانية.
واشار الي ان هناك الكثير من فرص التعاون خاصة وان عدد الشركات الراغبة في المجئ لمصر في ازدياد كبير.

واضاف ان الشركات تذهب الي حيث يمكنها ان تحقق اكبر حجم من العائدات.
وفيما يتعلق بملف سد النهضة اكد ان هناك محادثات مستمرة بين البلدين وانه بصفته سفير المانيا في مصر فأنه يتحدث الي المسؤولين الالمان عن اهمية هذا الملف بالنسبة لمصر وقال ""نتفهم اهمية النيل لمصر "."
واشار الي اهمية ان يكون هناك توازن في المصالح بين الدول المطلة علي نهر النيل واعرب عن سعادته بالمبادرة الامريكية المتعلقة بسد النهضة واعرب عن امله في الوصول الي حلول تضمن حقوق مصر.

وعن التعاون في مجال مكافحة الارهاب مع مصر اوضح انها نقطة محورية لايمكن تجاهلها واشار الي ان مصر تتواجد في منطقة مليئة بالتوترات ومن الضروري ان تنعم مصر

بالاستقرار.

وعن تأمين المطارات المصرية قال ان المانيا قدمت لمصر اجهزة اسكانر تفحص الجسم بالكامل ونبذل ما في وسعنا لادخال هذه الاجهزه في الخدمة والان يتم تدريب العاملين عليها.

وقدم السفير الالماني الشكر للحكومة المصرية علي جهودها في مواجهة ملف الهجرة واكد ان مصر شريك يعتمد عليه ليس فقط في ملف الهجرة ولكن في العديد من الملفات وقال ان المانيا تفدم يد المساعدة  لمصر بالتعاون مع الوكالات المتخصصة في هذا الشأن.
وقال ان هناك بوامج عديدة في هذا الشأن منها برنامج يسمي ""اعادة التوطين"."وهذا البرنامج يسعي لنقل ١٦٠٠ لاجي دخلوا مصر بصورة غير شرعية الي المانيا واعادة توطينهم والمستفيد الاول من البرنامج النساء والاطفال.

وفيما يتعلق بقناه دوتش فيله التي تتخذ  موقف ضد مصر اوضح السفير الالماني ان الاعلام يشكل جزء من الحياة ووسائل الاعلام في المانيا لا تخضع للدولة والدولة لاتتدخل في عملها لذلك يتعين علينا ان نضع خط واضح بين الاعلام والحكومة الالمانية.

وعن الملف الليبي قال ان هناك العديد من الاطراف تتدخل في الشان الليبي وواوضح ان المانيا تسعي لوقف هذا التدخل وان الحل الشامل هو القادر علي وقف هذا التذخل ومنع الاطراف

واشار السفير الالماني الي ان السفارة الالمانية لي لديها خطط للانتقال الي العاصمة الادارية حاليا.