رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد إصابة رامي جمال.. استشاريون يوضحون أسباب مرض البهاق وطرق علاجه

البهاق
البهاق

البهاق من الأمراض الجلدية، ويتمثل في تغير  اللون الطبيعي للجلد، وذلك بظهور بقع بيضاء اللون، ويعود ذلك لتوقف او نقص احد الخلايا الصبغية الموجودة بالجسم، ومن الممكن أن تختلف مناطق الإصابة حيث أنه ليس مقتصرًا علي منطقة محددة بالجسم.

وكان المطرب رامي جمال قد أعلن عبر حسابة الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك "، بإصابته بمرض البهاق.

وتواصلت بوابة الوفد خلال هذا التقرير مع استشاريين أمراض جلدية وذلك للتعرف علي أسباب الإصابة بمرض البهاق وأعراضه وطرق علاجه.

وفي هذا الصدد، قالت الدكتورة وفاء علم الدين، استشاري أمراض الجلدية والتجميل، إن مرض البهاق يعتبر مرض وراثي جيني، غير معدي، يتمثل في ظهور بقع بيضاء في أماكن مختلفة من الجسم، وهو مرض مناعي يحدث نتيجة اختلال في الجهاز المناعي للأشخاص، مما يؤدي إلي نقص أو توقف الخلايا المسئولة عن انتاج صبغة الميلانين، مشيرة إلى أهمية هذه الصبغة لحماية الجلد، حيث تعد المسئولة عن تحديد لونه ويؤدي نقصها او توقفها الي تغير لون الجلد.

وأضافت علم الدين في تصريح خاص لـ" بوابة الوفد "، أن الضغوطات النفسية وخاصة العصبية التي يتعرض لها الأفراد لها دور في الإصابة بمرض البهاق، مؤكدة أن ليس من الضروري أن تكون جميع البقع البيضاء التي تظهر علي الجلد تمثل مرض البهاق، منوهه إلى أن هناك أنواع اخري للأمراض الجلدية يتحول فيها الجلد للون الأبيض مثل التينيا وغيرها.

وأشارت استشاري أمراض الجلدية والتجميل ، إلي الطرق المختلفة لعلاج البهاق والمتمثلة في استخدام الادوية، والكريمات، تتفاعل مع اشعة الشمس والتي يفضل التعرض لها أول النهار وآخره، إضافة إلى العلاج بالضوء، واستخدام الليزر، حيث يعمل ذلك علي تكوين وتجديد صبغة الميلانين في الجسم وإعادة الجلد للونه الطبيعي.

وأكدت علم الدين، أن جميع المناطق بالجسم يمكن علاجها بطريقة سهله، ما عدا منطقتي الأصابع، وحول الفم حيث يواجه الاطباء صعوبة أثناء علاجهم، مشيرة إلي أن أصحاب البشرة الداكنة يكون علاج البهاق لديهم اسهل وأسرع من أصحاب البشرة البيضاء، ويرجع ذلك لتواجد الصبغة لديهم بشكل أكبر.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد شلبي استشاري الجلدية،  إن مرض البهاق مرض مناعي، يصاب به الجلد نتيجة لغياب صبغة الميلانين، مشيرًا إلى أنه يحدث نتيجة خلل في مناعة الجلد، مما يؤدي إلى إفراز أجسام مضادة من الجهاز المناعي تقوم بكسر الخلايا الصبغية، التي تقوم بتوحيد لون الجلد مما يؤدي إلي ظهور بقع بيضاء.                                         
وأكد شلبي، أن البهاق له أنواع يمكن السيطرة عليها وعلاجها، وأنواع اخري عنيفة لا يمكن السيطرة عليها، مشيرًا إلى أن هناك بعض الحالات المصابة

 التي قد تستجيب للعلاج، وحالات اخري لا تستجيب، مضيفًا إلى طول فترة العلاج التي قد يتخذها مريض البهاق، وتتعدد طرق علاجه ما بين الكريمات، والعلاج الضوئي، واحيانا العلاجات الجراحية.

وأشار استشاري الجلدية، إلي أن هناك أنواع مختلفة من البهاق، فمنه القطعي والذي يقتصر علي منطقة واحدة في الجسم، وغير القطعي، إضافة إلي البهاق الشامل والذي يكون بأماكن متفرقة بالجسم، مؤكدًا أن مرض البهاق يؤثرعلي مظهر وشكل المريض مما يتسبب بإحداث ضرر نفسي له.

وفي هذا السياق، قالت الدكتورة ريهام حمدي حسن، استشاري الأمراض الجلدية وتجميل الجلد والليزر، إن مرض البهاق، مرض مناعي حيث تقوم المناعة  بمهاجمة الخلايا الصبغية الموجودة بالجلد، مما يؤدي إلي إفتقاد تلك الخلايا لمادة الميلانين الموجودة بها، واصفة  بقع البهاق بأنها بقع بيضاء تشبه بقعة اللبن او الثلج.

وأضافت حسن، أن البهاق له الكثير من طرق العلاج حيث يمكن معالجته باستخدام المراهم  الموضوعية مثل مراهم الكورتيزون والمراهم المضادة للالتهاب، والمراهم التي بها مادة تقوم بإعادة الصبغة، كما ان يمكن علاجه بالضوء عن طريق موجات ال" uvp"، وهي موجات فوق بنفسيجية موجودة بالعيادات المتخصصه للأمراض  الجلدية، مشيرة إلي إمكانية إصابة كل المناطق الموجودة بالجسم بالمرض، ولكن المناطق الأكثر شيوعًا للإصابه هي؛ الوجه، وحول العين والاظافر ، والكفان  والكوع.

وأكدت استشاري الأمراض الجلدية وتجميل الجلد والليزر، أن مرض البهاق غير معدي، حيث أن الأمراض المناعية تكون غير معدية، مؤكدة أن مريض البهاق معرض للإصابة بالسرطان "الميلانوما"،  وذلك في حاله تعرضه للشمس بدون واقي شمس ذات نسبة حماية عالية، ويرجع أسباب الإصابة بالسرطان عدم وجود صبغه كافية داخل جلد المريض.