عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير: المجتمع ضحية الكيانات العلمية الوهمية

بوابة الوفد الإلكترونية

قال أشرف فضالي، الخبير في شئون التعليم، إن سوق الكيانات العلمية الوهمية، تسبب في ضياع التعليم في المجتمع المصري، خاصة وأنه أدى إلى كارثة حقيقية في خريجين هذه المعاهد، حيث أصبح ممارسي المهن المختلفة ليسوا على درايه بدرجة تخصصهم نتيجة عدم وجود تعليم حقيقي بالكيانات الوهمية.

 

وأضاف فضالي، في تصريح خاص لـ "بوابة الوفد"، أنه مع مرور الزمن تحولت أهداف الكيانات العلمية الخاصة من تخريج جيل من الشباب لمواكبة سوق العمل إلى النظام الإستثماري البحت دون النظر لمصلحة الخريجين، مما أدى إلى ظهور سلبياتها على المجتمع المصري، واصفًا إياها "المجتمع أصبح ضحية الكيانات العلمية الوهمية".

 

وأوضح الخبير في شئون التعليم، أن استمراريتها في العمل بدون التراخيص التي يجب الحصول عليها من وزارة التعليم العالي،

يدمر ما تبقي من المنظومة التعليمية في مصر، منوهًا بضرورة استخدام مجلس النواب المصري صلاحياته الرقابية والتشريعية في ايقاف هذه الكيانات، واخضاع الجامعات الخاصة للتعليم العالي، مع وضع معايير خاصة لخريجين هذه الجامعات.

 

جدير بالذكر أن النائبة منى الشبراوي، عضو مجلس النواب، طالبت بتغليظ العقوبات على المعاهد العلمية الوهمية خاصة وأن سوق الكيانات العلمية الوهمية ينشط في مصر، وسط غياب رقابة وزارة التعليم العالي والجهات المعنية، وضحايا هذه الكيانات بالآلاف وتمارس عملها وتستقطب المزيد من الضحايا.