عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. انطلاق ندوة الدائم للمرأة للقضاء على العنف والتحرش

جانب من الندوة
جانب من الندوة

انطلقت منذ قليل، اليوم الاثنين الموافق 11نوفمبر، ندوة حول اتفاقية العمل الدولية رقم (190) لعام 2019، الصادرة من منظمة العمل الدولية بشأن القضاء على العنف والتحرش فى عالم العمل، التي ينظمها المؤتمر الدائم للمرأة العاملة، بالتعاون مع دار الخدمات النقابية.

تتناول الندوة، تعريف اتفاقية العمل الدولية رقم (190) لعام 2019، الصادرة عن منظمة العمل الدولية والخاصة بالقضاء على العنف والتحرش فى عالم العمل، بالإضافة إلى أهميتها ومناقشة أهم المواد التي تضمنتها وخطوات عمل المؤتمر الدائم للمرأة العاملة من خلال حملة ممتدة للمطالبة بتصديق الحكومة المصرية عليها.

كما تناقش الندوة، حق كل إنسان بالعمل فى بيئة خالية من العنف والتحرش، اللذان يشكلان انتهاكا لحقوق الإنسان ويؤثران بشكل مباشر على الصحة النفسية والبدنية وكذلك  الاجتماعية والاقتصادية.

يذكر أن الاتفاقية (20) تتناول مادة تحمى من خلالها العمال من العنف والتحرش الذان يحدثان فى سياق العمل أو مرتبطان به أو ناشئان عنه بغض النظر عن وضع العمال التعاقدى أو إلى أى قطاع عمل ينتمون اليه

سواء عام أو خاص أو حكومي، أو فى قطاع العمل المنظم أو غير المنظم والمناطق الحضرية أو الريفية.

كما إعتمدت الاتفاقية مفهوم العنف والتحرش ومكان العمل اللذان يحدثان به بدءا من  التوجه إلى العمل والعودة منه، والتي حددت أيضا  في المادة الرابعة من الاتفاقية التزامات الدول المصدقة عليها جاءت أهمها في النص على:

• حظر قانونى للعنف والتحرش.

• ضمان تناول السياسات المعنية بظاهرة العنف والتحرش.

• اعتماد استراتيجية شاملة ترمى الى تنفيذ تدابير كفيلة بمنع العنف والتحرش ومكافحتهما.

• إرساء آليات للإنفاذ والرصد أو تعزيزها.

• ضمان توفير سبل الانتصاف والدعم للضحايا.

• النص على عقوبات.

• ضمان وسائل فعالة للتفتيش والتحقيق فى حالات العنف والتحرش.