عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ذباب السودان.. خبير: لا يتأثر بالمبيدات والقمامة تمثل بيئة مميزة لتكاثره

دخول أنواع جديدة
دخول أنواع جديدة من الذباب إلى مصر

 علق الدكتور أحمد عبدالوهاب، أستاذ علوم البيئة بجامعة بنها، على التحذيرات الشديدة بسبب دخول أنواع جديدة من الذباب إلى مصر قادمة من دولة السودان، قائلًا: "هى أنواع جديدة خطورتها تكمن في قدرتها على التكاثر في الأوضاع الصعبة، ولا تتأثر بالمبيدات الحشرية، وتوجد بسبب القمامة".

 أضاف عبدالوهاب في تصريحات خاصة للوفد، أن تلك الأنواع الجديدة من الذباب والقادمة إلينا من السودان لا تشترط بيئة رطبة للتكاثر، نظرًا لقدرتها الكبيرة على التكاثر في البيئة الرطبة والجافة أيضًا، مؤكدًا ضرورة توحيد منظومة البحث العلمي في مصر للتوصل إلى مضادات فعالة تقي الشعب من أخطار الذباب، خصوصًا، لأن الاعتماد على رش المبيدات الحشرية غير صحي، وتكاليفها باهظة، فضلًا عن تسببها في أمراض الرئة القاتلة.

 طالب أستاذ علوم البيئة بجامعة بنها، المسئولين للتوصل إلى مضادات فعالة تقي الشعب من خطر هذا الذباب الجديد القادم من السودان، فضلًا عن القضاء على القمامة لأنها تمثل بيئة مميزة لتكاثره، لافتًا إلى أهمية اتباع المواطنين لطرق الوقاية اللازمة لتفادي أضرار تلك الحشرات الضارة.

 يذكر أنه في الأيام الماضية ظهرت أنواع جديدة من الذباب وصفها البعض على مواقع التواصل الاجتماعى بـ"الرزل"، نظرًا لأنه لا يغادر المنزل بسهولة ولا يتأثر أحيانًا برش المبيدات، وهى أنواع جديدة قادمة من دولة السودان.