رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بعد زيارة ملك البحرين.. خبراء يكشفون أهمية تعزيز العلاقات بين القاهرة والمنامة

أخبار وتقارير

السبت, 09 نوفمبر 2019 21:19
بعد زيارة ملك البحرين.. خبراء يكشفون أهمية تعزيز العلاقات بين القاهرة والمنامةعلم مصر و البحرين
شيماء عمار

تشهد العلاقات المصرية البحرانية إنفراجة كبيرة خلال السنوات الأخيرة في شتى المجالات، بالإضافة إلى زيادة حجم المشروعات الاستثمارية بين البلدين، و تسعي مصر دائمًا إلى الحفاظ على وحدة الكيان العربي أمام هجمات الغرب.

 

وأكد عدد من الساسة أن المنامة و القاهرة بينهم سجل حافل من الزيارات المتبادلة بين الجانبين، مشددين على أهمية التشاور بين البلدين في القضايا المشتركة و على رأسهم الإرهاب.

 

وكان الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين، غادر البلاد ظهر اليوم، بعد زيارة استغرقت ثلاثة أيام التقى خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي، حملت الزيارة آخر تطورات الأوضاع الإقليمية، كما تطرقا إلى عدد من الأزمات التي تمر بها بعض الدول العربية، بالإضافة إلى جهود مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف ومواجهة التدخلات

الخارجية.

 

أشاد الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية، بزيارة  الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين لمصر، لافتًا إلى أن القاهرة و المنامة تجمعهم قضايا مشتركة سواء على الجانب الثنائي أو الإقليمي، بالإضافة إلى التاريخ الحافل بين البلدين و الزيارات المتبادلة التى تعمل على الاستفادة من وجهات النظر المتبادلة في شتي المجالات.

 

وأضاف فهمي، في تصريح لـ"بوابة الوفد" أن مصر تساند البحرين و تدعم استقرار أمن الخليج العربي أمام تهديدات إيران و تركيا، مشيرًا إلى أن مصر و البحرين بينهم مجال عدة سواء على المستوى العلاقات الاستراتيجيةأو مجال التنسيق العسكري في مواجهة الإرهاب الغاشم.

وأكد  أستاذ العلوم السياسية، على أن تركيا لن تتواني عن أفعالها الدموية في المنطقة لأغراض سياسية و هدفها في السيطرة على سوريا، متابعًا" أنا اعتقد أن تركيا لا تقل خطرًا عن إيران تجاه المنطقة العربية".

 

 وبدوره قال الدكتور مختار غباشي نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن دولة البحرين تأتي ضمن أهم الدول في مجلس التعاون الخليجي.

 

وأضاف غباشي، أن التوترات داخل دولة البحرين لها علاقة بما يحدث من انقسامات في مجلس التعاون الخليجي، وكذا ما تفعله إيران قلائل في المحيط العربي، مثمنًا زيارة الملك حمدبن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين، إلى مصر و التى استغرقت ثلاث أيام.

وذكر نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن الزيارة حملت في طياتها العديد من الملفات الشائكة حول الأزمات القائمة في المنطقة و على رأسها ملف المقاطعة مع قطر و تهديدات إيران لأمن الخليج العربي، مشيرًا إلى أن مصر تتمتع بعلاقات اقتصادية قوية مع دولة البحرين الشقيقة.

Smiley face

أهم الاخبار