رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أزمات أخرى تضرب بوينج.. ما الذي يحدث لطائرات 737 NG؟

أخبار وتقارير

السبت, 09 نوفمبر 2019 02:08
أزمات أخرى تضرب بوينج.. ما الذي يحدث لطائرات 737 NG؟
كتبت- أماني سلامة


في الوقت الذي تبذل فيه شركة بوينج كل الجهود لحل الأزمة التي استمرت ثمانية أشهر بالفعل باستخدام طائرة 737 MAX ، إلا أن هناك أزمة أخرى مع برنامج طائرات بوينغ شهير آخر تنطلق. عادت شركة صناعة الطائرات إلى الأضواء مرة أخرى لقضايا السلامة بين طائراتها الأكبر 737.
دعونا نفهم ما هي طرازات طائرات بوينج التي تعتبر الجيل التالي. هذه كلها طرازات من طراز بوينج 737-700 و737-800 و 737-  مازالت مطلوبة فى سوق الطيران  وهى منتشرة على مستوى العالم، خاصة أن هذه الطرازات القديمة.
ومع ذلك ، يبدو أن الأشياء مع طائرات 737 NG تزداد صعوبة أيضًا.

ماذا حدث لبوينج 737 NG؟
تتعلق المشكلة الرئيسية في طائرات Boeing 737 NG بالتشققات في الهيكل والتي اكتشفت أثناء تحويلات طائرة الركاب إلى طائرة الشحن التي تراكمت بين 35578 و 37329 دورة طيران إجمالية.
و التشققات وجدت فى منطقة  تعليق يربط جسم الطائرة بالأجنحة ويدير الإجهاد وتحميل عزم الدوران الذي ينحني الهيكل أثناء التشغيل.
اكتشفت شركة Boeing مشكلة التكسير في سبتمبر ، مما أدى إلى رد فعل فوري من إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية (FAA) لدعوة شركات الطيران للتحقق من الطائرات التي أجرت أكثر من 30000 رحلة ليتم تفتيشها في غضون سبعة أيام ، وبالنسبة للطائرات التي لديها أكثر من 22600

رحلة إلى أن يتم تفتيشها في 1000 رحلة القادمة.
في بداية شهر أكتوبر ، أصدرت ال FAA توجيهًا بشأن صلاحية الطائرات للطيران تطلب تفتيشًا سريعًا للطائرات من طراز بوينج 737-600 و -700 و -700 C و -800 و -900 و -900ER من الجهة اليمنى و اليسرى .
نظرت إدارة الطيران الفيدرالية في هذا التوجيه كإجراء مؤقت وكانت تبحث عن تقارير حول عمليات التفتيش المكتملة لمعرفة "طبيعة وسبب ومدى التصدع ، وفي نهاية المطاف لتطوير إجراء نهائي لمعالجة الحالة غير الآمنة".
أي شركة طيران تتأثر؟
منذ الإعلان عن أمر التحقق من طائرة 737 NG ، تم تحديد أكثر من 50 طائرة متأثرة. يتم تشغيل هذه الشركات من قبل عدد من شركات الطيران في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك خطوط ساوث ويست الجوية ، والخطوط الجوية البرازيلية جول لينهاس إنتيليجنتس ، وشركة الخطوط الجوية كانتاس الأسترالية ، وريان إير ، والخطوط الجوية الكورية.
كانت كانتاس واحدة من أوائل شركات الطيران التي كشفت عن الشقوق المكتشفة على هيكل طائراتها. أجرت شركة الطيران جميع عمليات التفتيش الموصى بها وحددت ثلاث
طائرات بوينغ 737 NG من أصل 33 مع أكثر من 22600 دورة طيران (أو الإقلاع والهبوط) في أسطولها وجود هذا العيب. لم يتم تفتيش 42 طائرة ذات دورات طيران أقل. نتيجة لذلك ، تمت إزالتها من الخدمة للإصلاح.
بعد ذلك ، Ryanair ، التي تمتلك 450 طائرة من طراز بوينج 737 NG. شركة الطيران هي أيضا في عملية فحص طائراتها. في الوقت الحالي ، من المعروف أن شركة الطيران قد اكتشفت ثلاث طائرات متأثرة تم إصلاحها أيضًا. كل هذه كانت أكثر من 15 سنة آلات.
من بين أحدث شركات الطيران التي أبلغت عن نفس المشكلة ، شركة Lion Air. ومع ذلك ، فإن طائرة Lion Air التي عانت من أول حادث تصادم قاتل على متن طائرة بوينج 737 MAX في أكتوبر من عام 2018. تم العثور على طائرتي بوينج 737 NG تشغّلهما شركة Lion Air لشرخ دقيق hairline وفقًا لما نقلتة لسيدني صباح هيرالد.
والجدير بالذكر أن الجزء الأكثر إثارة للاهتمام من هذا الفحص هو حقيقة أن كلا الطائرتين أحدث من الطائرات الأخرى التي أظهرت مشكلة مماثلة. على سبيل المثال ، فحصت كانتاس الطائرات فقط بأكثر من 22،600 دورة طيران ، بينما اكتشفت شركة Lion Air تشققات على الطائرات التي تقل عن 22000 دورة طيران.

هل سيعني هذا موجة جديدة من عمليات التفتيش وحتى مشاكل أكبر ليس فقط لشركة بوينج المضطربة ، ولكن لكل مجتمع الطيران مرة أخرى؟ تعد طائرة بوينج 737 NG العمود الفقري لأساطيل العديد من شركات الطيران ، وبالتالي ، في حالة نشوب الأزمة ، فإن العواقب قد تكون ضارة للغاية.
 

أهم الاخبار