رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

«النقل» المشروع نقطة تحول كبيرة فى وسائل المواصلات

مناقشة دراسات قطار المونوريل مع تحالف بومبارديه

أخبار وتقارير

الجمعة, 08 نوفمبر 2019 19:28
مناقشة دراسات قطار المونوريل مع تحالف بومبارديه
كتب ـ محمود شاكر:

2مليار يورو تكلفة المشروع وينقل مليون راكب يوميًا ويقطع الرحلة فى 32 دقيقة

 

تجرى وزارة النقل وتحالف بومبادريه العالمية مناقشة الدراسات الخاصة بمشروع قطار المونوريل فى العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة 6 أكتوبر.

وأكدت وزارة النقل أن قطار المونوريل سيجرى إدخاله فى مصر لأول مرة، وسيمثل نقلة وتحولاً كبيرًا فى وسائل المواصلات، وسيساهم بشكل كبير فى ربط العاصمة الإدارية بسائر المناطق والأحياء.

وكان تحالف بومبارديه قد فاز بمناقصة انشاء مونوريل معلق يربط بين العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة السادس من أكتوبر، وكان مجلس الوزراء، برئاسة مصطفى مدبولى قد انتهى من اختيار التحالف، الفائز فى العطاء الحكومى لبناء خطى القطارات عالية السرعة المعروفة

باسم مونوريل لربط العاصمة الإدارية الجديدة بمدينة السادس من أكتوبر. وانحسرت المنافسة بين تحالف أوراسكوم والمقاولون العرب وبومبارديه، وتحالف يضم شركة سامكريت ومجموعة شركات صينية والهيئة العربية للتصنيع.

يذكر أن المونوريل عبارة عن خط نقل سريع يسير على كمرة خرسانية معلقة يربط مدينة 6 أكتوبر والشيخ زايد، بالقاهرة والجيزة فى مرحلته الأولى، وتبلغ سعته مليون راكب يوميًا تقريبا، ويحقق زمن رحلة تعادل زمن رحلة السيارة دون توقف.

ويتضمن المشروع فى مرحلته الأولى 10 محطات، هى المنطقة الصناعية لمدينة 6 أكتوبر وجامع الحصرى وأكتوبر

الجديدة وميدان جهينة، وزايد، وهايبر، وطريق إسكندرية الصحراوى، والمنصورية، والطريق الدائرى، وجامعة 6 أكتوبر، وجامعة الدول.

ويبدأ تنفيذ المشروع العام المقبل 2020، ويمتد بطول 42كم، وينفذ المشروع بالكامل أعلى مسار علوى عبارة عن كوبرى، ومن المقرر الانتهاء من المشروع خلال 42 شهرًا.

ويتكلف المشروع حوالى 2 مليار يورو، والسرعة التصميمة له 80كم/ س.

ومن المتوقع أن يقطع المونوريل رحلته بطول الخط خلال 32 دقيقة، والسعة القصوى لطاقته 45 ألف راكب فى الساعة، وسيربط مع الخط الثالث للمترو فى محطة جامعة الدول، وسيربط مع القطار السريع فى 6 أكتوبر.

ويشرف على المشروع لجنة وزارة من وزارتى النقل والإسكان، ويتولى التحالف الكندى اليابانى إدارة وتشغيل وصيانة المونوريل عقب تنفيذه بنظام حق الانتفاع لمدة 30 سنة.

ويساهم المشروع فى تخفيف التكدس فى وسط وغرب وجنوب القاهرة الكبرى، خصوصًا على محور 26 يوليو.

أهم الاخبار