عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سفير اليابان يُقلد نبيل فهمي وسام الشمس المشرقة

خلال تقليد الوسام
خلال تقليد الوسام للسفير نبيل فهمي

منح ماساكي نوكي سفير اليابان في القاهرة ،وسام الشمس المشرقة إلى السفير نبيل فهمي وزير خارجية مصر الأسبق وسفير مصر الاسبق لدي اليابان.

 

وأشاد السفير الياباني خلال مؤتمر صحفي ،بمناسبة تكريم فهمي ومنحه وسام الشمس المشرقة من إمبراطور اليابان ،بمساهمات وزير الخارجية الأسبق خلال فترة عمله في طوكيو من ١٩٩٧ وحتي ١٩٩٩.


واكد السفير الياباناي على أن فهمي ساهم في تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين البلدين كما ساهم في تحقيق التعاون الثقافي واواصر الثقافة بين البلدين.

 

من جانبه قدم السفير نبيل فهمي  الشكر للسفير الياباني وامبراطور اليابان ،مؤكداً على أن هذا التكريم رغم انه تقدير شخصي الا انه بمثابة تقدير لمصر.

 

وقال فهمي ان التكريم شرف كبير له ويضيف عليه اعباء جديدة في خدمة البلدين.

 

واشار الي انه خلال فترة حدمته في السفارة المصرية في اليابان شعر بقيمة الشعب الياباني وقيمة الثقافة اليابانية والالتزام الكامل بالمسؤوليةوحب اليابانيين العميق للثقافة.


واشار فهمي الي ان اكثر ما اثر فيه خلال تواجده في اليابان هو العلاقات الانسانية. وقال ان شعب اليابان شعب خجول لايتفاخر بانجازاته.

وفيما يتعلم بتجربة التعليم الياباني في مصر اكد ان الحكم عليها لايمكن ان يتم قبل مرور ٥ سنوات واوضح ان التعليم الياباني ليس منهج دراسي لكنه أسلوب حياة.


واعرب عن شكره للجانب الياباني لاستعداده تقديم المساعدة في مجال التعليم والثقافة.واعرب عن امله في ان نري مزيد من الفرص لاطلاع الشعب المصري علي الثقافة اليابانية.

 

من جانبه اعرب السفير هاني سليم مساعد وزير الخارجية للشؤون الاسيوية  عن سعادته للتواجد في تكريم فهمي نيابه عن وزير الخارجية سامح

شكري الموجود حاليا في واشنطن.


وأشار سليم إلى أن السفير نبيل فهمي ،يستحق التكريم علي دروه الفعال في خدمة الدبلوماسيه  المصرية.

 

حضر حفل التكريم عدد كبير من الدبلوماسيين وكان من بين الحضور عمرو موسي وزير الخارجية الاسبق ومحمد العرابي وزير الخارجية الاسبق.

 

يذكر أن حكومة اليابان كانت قد اعلنت في شهر مايو الماضي عن المتوجين بالأوسمة من الأجانب لعام 2019، ومن بينهم السفير نبيل فهمي.

 

وتوج فهمي بوسام الشمس المشرقة من لطبقة الأولى، الوشاح الأكبر لهذا العام، اعترافًا بإنجازاته في تعزيز العلاقات الثنائية بين اليابان ومصر وتوطيد علاقات الصداقة، بالإضافة إلى مساهماته في تعزيز التعاون بين البلدين في الساحات الدولية.

 

يذكر أن السفيرة نبيل فهمي، البالغ من العمر 68 عاما قد تقلد العديد من المناصب، منها وزير خارجية مصر سابقًا، سفير مصر لدى اليابان سابقًا

وكان له مساهمات عديدة في تعزيز التعاون بين اليابان ومصر في الساحات الدولية من خلال نشاطاته كعضو المجلس الاستشاري للجنة الدولية لنزع ومنع انتشار السلاح (2008) وأيضًا كعضو المجلس الاستشاري للأمن الإنساني (2011).