رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء: السيارات الكهربائية هي مستقبل العالم القادم

سيارات كهربائية
سيارات كهربائية

تعتبر صناعة السيارات الكهربائية من أهم الصناعات التي اتجهت إليها العديد من الدول في العالم، حيث تعتمد على الكهرباء بدلًا من الوقود، والتي اعتبرها البعض بأنها صديقة البيئة، خاصة وأنها تقلل من عوادم السيارات والتي تسببت في العديد من الكوارث المناخية.

 

وفي ضوء الإهتمام العالمي بصناعة السيارات الكهربائية، أكد الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، أكد على أن الوزارة تستهدف تعميق التصنيع المحلي للمركبات الكهربائية، والذي يعد أحد أهم البرامج التنفيذية لعام 2020 لتحقيق استراتيجية تصنيع ونشر استخدام المركبات الكهربائية.

 

جاء ذلك  خلال احتفالية تدشين مشروع توطين تصنيع الأوتوبيسات الكهربائية في مصر وعرض أول أوتوبيسين كهربائيين تم وصولهما من الصين في إطار المرحلة الأولى من تطبيق استراتيجية توطين تصنيع المركبات الكهربائية في مصر.

 

 وفي هذا الصدد أشاد النائب سمير البطيخي، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، بإتجاه وزارة الإنتاج الحربي، لتوطين الصناعة المحلية للمركبات الكهربائية، مشيرًا إلى أن نسبة المكون المحلي في السيارات الكهربائية وصلت لـ 45 % وهو ما يعد مؤشرًا جيدًا كبداية لتوطين الصناعات المحلية، لافتًا إلى أن الدولة تستهدف الوصول لمعدل 65% من المكون المحلي لصناعات السيارات الكهربائية.

 

وأضاف البطيخي، في تصريح خاص لـ "بوابة الوفد"، أن الدولة تقوم في الفتره الحالية باستخدام جميع المميزات التي تملكها السيارات الكهربائية، حيث تعمل على الحفاظ على البيئة، خاصة وأن العالم يتجة للسيارات الكهربائية كبديل لسيارات الوقود، بسبب التغيرات المناخية التي تحدث نتيجة عوادم سيارات الوقود.

 

وأشار عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إلى أن الدولة تتجه للأتوبيسات الكهربائية وذلك لأنها تقدم خدمة متميزة في شبكات النقل الجماعي، موضحًا أن الدولة تقوم بتبادل الخبرات بينها وبين الصين في

مجال تصنيع السيارات الكهربائية، وهو ما يعد مؤشرًا إيجابيًا لجذب المزيد من الإستثمارات في مجال الصناعة في مصر.

 

ومن جانبه قال اللواء حسين مصطفى، المدير التنفيذي السابق لرابطة مصنِّعي السيارات، إن إتجاه وزارة الإنتاج الحربي، لتوطين الصناعة المحلية للمركبات الكهربائية، يؤكد على أن السيارات الكهربائية هي مستقبل العالم القادم، مشيرًا إلى أن في حلول عام 2040 لن يكون هناك مصنعًا ينتج سيارات تعمل بالوقود، خاصة في ظل الإهتمام العالمي الكبير بصناعة السيارات الكهربائية.

 

وأضاف مصطفى، أن الدولة تتجه لإدخال التكنولوجيا الحديثة في صناعة السيارات، خاصة وأن السيارات الكهربائية لها العديد من المميزات والتي تتمثل في أنها تقلل من تكلفة السيارات نتيجة عدم استخدام الوقود، لافتًا إلى أن الإتوبيسات تستهلك كميات كبيرة من الوقود، وهو ما جعل الدولة تلجأ لإستخدام الأتوبيسات الكهربائية.

 

وأوضح المدير التنفيذي السابق لرابطة مصنِّعي السيارات، أن الصناعة المحلية للسيارات الكهربائية، تساعد على إنشاء صناعات مغذية، كما أنها تتيح فرصة التصدير للخارج، مشيرًا إلى أن الدولة تنهج استبدال السيارات والأتوبيسات التي تعمل بالوقود لأخرى تعمل بالكهرباء والتي تتميز بالتوفير والحفاظ على البيئة.