رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تفاصيل اجتماعات المجلس الاستشاري المصري الهولندي للمياه

أسبوع القاهرة للمياه
أسبوع القاهرة للمياه الثاني

في إطار فعاليات اليوم الرابع لمؤتمر أسبوع القاهرة للمياه الثاني تم اليوم الاربعاء انطلاق اجتماع  المجلس الاستشاري المصري الهولندي للمياه برئاسة  الدكتور محمد عبد العاطي وبحضور  الدكتور رجب عبد العظيم وكيل الوزارة والمشرف علي مكتب الوزير ونخبة من أعضاء المجلس مم من الجانب المصري والجانب الهولندي وممثلي السفارة الهولندية في مصر

وقد تم خلال الاجتماع استعراض أهم انشطة المجلس الاستشاري المصري الهولندي للمياه مع عرض ملخص عن نتائج المهمات الفنية التي قام بها ممثلو الجانب الهولندي من الخبراء في مجال المياه والزراعة والبيئة والتي كان اخرها في سبتمبر 2019 مع استعراض اوجه التعاون بين الجانبين المصري والهولندي.

وقد تضمنت الجلسات عرضا عن انظمة الري والصرف الحديث وتحديث وتسجيل الاراضي الزراعية وتم ايضا التطرق الي موضوعات تتعلق بالتغيرات المناخية والمشروعات الجاري تنفيذها بتمويل من صندوق المناخ الأخضر.

كما تم مناقشة كيفية تطوير وتحديث نظم الري والصرف المغطى في مصر ورفع كفاءته من خلال الاطلاع على أحدث نظم الصرف المغطي في العالم وتطبيق ما يتناسب معها مع الظروف المصرية وكذلك دراسة حول تحسين نوعية المياه في شبكات المصارف بما يعمل على تعظيم كميات مياه الصرف الزراعي المعاد استخدامها.

كما تضمنت المناقشات كيفية تضمين المشروعات الكبىى لدراسات تقييم الاثر البيئي والاجتماعي واطر التعاون بين الجانبين من خلال تقديم المشورة الفنية ورفع القدرات البشرية في هذا المجال.

كما تم مناقشة مشروع دراسة الإدارة المتكاملة لادارة المناطق الساحلية  الجاري تنفيذه بالهيئة المصرية لحماية الشواطئ.

وقد تم عرض عدد من الدراسات التي قام بها المجلس بالتعاون مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي حول استراتيجية معالجة الصرف الصحي وكذلك معالجة والتخلص الآمن من الحمأة الناتجة من محطات الصرف الصحي ومشروع

لنظام الانذار المبكر من الامطار في مدينة الإسكندرية كمثال للتعامل مع الأمطار الغزيرة في المدن والمناطق الحضرية.

كما تعرض الاجتماع لأهم نتائج مهمة فريق العمل من الحكومة الهولندية إلى مصر والتي تمت خلال الفترة من 2 أبريل وحتى 11 أبريل 2019 والتي كانت تهدف إلى وضع إطار عام لاستئناف برنامج التعاون الانمائي للحكومة الهولندية في مصر، بعد غياب لمدة ٨ سنوات منذ عام ٢٠١١، مع تحديد أهم مجالات التعاون والمشروعات التي سيتم إدراجها في البرنامج الانمائي الجديد والمقدم في شكل منحة من الحكومة الهولندية والذي سيستمر حتى العام ٢٠٢٢. ويركز البرنامج الانمائي الجديد على مشروعات إدارة المياه وعلاقتها بتحقيق الأمن الغذائي.

وقد رأس الوفد الهولندي ليز فان دوين مدير المياه بوزارة البنية التحتية والمياه الهولندية. جدير بالذكر أن المجلس الاستشاري المصري الهولندي لإدارة المياه تم تأسيسه عام 1976 وهو يعمل منذ ذلك الحين على دعم تبادل الخبرات بين الحكومتين المصرية والهولندية في موضوعات تخطيط وإدارة الموارد المائية وعلى رأسها تعظيم العائد من المياه في قطاع الزراعة وتحسين نوعية المياه وتقنيات معالجة الصرف الصحي والإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية.