رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

9 رسائل للسيسي خلال أعمال المنتدى الاقتصادي الإفريقي - الروسي

السيسي خلال أعمال
السيسي خلال أعمال منتدى الاقتصادي الإفريقي الروسي

قمة جديدة تأتي ضمن سلسلة من القمم الدولية التي تشارك فيها مصر، وذلك في إطار النهج الذي دشنه الرئيس عبدالفتاح السيسي بتوطيد علاقات مصر بدول الجوار، إذ انطلقت فعاليات القمة الروسية – الافريقية بمدينة سوتشي اليوم الأربعاء.

 

ويعد المنتدى الإقتصادي الإفريقي الروسي، بداية لتنمية التعاون التجاري والعلاقات الاقتصادية بين روسيا الاتحادية ودول القارة الإفريقية وذلك بحضور بحضور عدد من الزعماء الأفارقة ومجتمع رجال الأعمال والمستثمرين من الجانبين.

 

وترصد"بوابة الوفد"، في التقرير التالي أبرز رسائل الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال أعمال المنتدى الاقتصادي الروسي- الإفريقي.

 

1- التأكيد على أهمية التعاون بين الجانب الروسي والافريقي، للانتهاء من تسوية المسائل العالقة المرتبطة بمشروع الضبعة.

 

2- دعوة الرئيس الروسي بزيارة مصر للمشاركة في وضع حجر الأساس فور تحديد موعد تلك الفعالية، والإعلان عن تدشين المنطقة الاقتصادية الصناعية الروسية في مصر.

 

3- التطلع إلى سرعة قيام الجانب الروسي بإنهاء الإجراءات اللازمة لتنفيذ العقد الخامس لتقديم الدعم الفني والمالي لهيئة الرقابة النووية والإشعاعية.

 

4- إفريقيا مقبلة على مرحلة مهمة تشهد فيها تغيرات كبيرة تتزايد فيها فرص التجارة والاستثمار، وريادة الأعمال

وتتطور فيها مجالات وقدرات التصنيع والتحول الرقمي.

 

5- الاهتمام بتعزيز علاقات التعاون العسكري يسهم في بناء القدرات العسكرية المصرية، باعتبار روسيا شريكًا تقليديًا عسكريًا لمصر منذ عقود.

 

6- التأكيد على ترحيب افريقيا بالانفتاح على العالم والتعاون مع شركائها بهدف تحقيق نقلة نوعية سواء في مجال بناءالقدرات ونقل المعرفة.

 

7- دعوة الشركات الروسية ومؤسسات القطاع الخاص الروسية والعالمية ومؤسسات التمويل العالمية للاستثمار في أفريقيا، إذ أنه هو التوقيت المثالي للانفتاح على دول القارة.

 

8- التطلع إلى مساهمة الجانب الروسي في جهود التنمية بأفريقيا في مختلف المجالات، والتركيز علي الأولويات التنموية الإفريقية.

 

9- التأكيد على أهمية تواصل  أعمال المنتدى إلى نتائج تسهم في تعزيز قدرات وإمكانات الدول الأفريقية، وأولوياتها ومشروعاتها الرائدة.