رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مالا تعرفة عن الطائفة اللاتينية في مصر

الكنيسة - أرشيفية
الكنيسة - أرشيفية

تتفرد الكنيسة المسيحية الكاثوليكية، بتعدد المذاهب والكنائس التابعه لها وتأتي الطائفة اللاتينية  والمعروفة كنسيًا بـ"الكنيسة الغربية"هي أكبر كنيسة خاصة  تتظلل بمتابعة قداسة البابا فرنسيس بابا الفاتيكان والكاثوليك حول العالم.

 

ويعود تاريخها إلى أول أيام المسيحية ومنذ بلغ عدد معتنقين هذه الطائفة 1.197 مليار، بدأت تنتشر الطقوس الليتورجية اللاتينية، وتندر هذه الكنيسة  المسيحية الغربية ويقع مقرها الرئيسي في مدينة الفاتيكان المحصورة بالمدينة الإيطالية روما.

 

وانتشرت هذه الطائفة في مصر مع مرور الزمن، فبعد ظهور الطائفة الكاثوليكية في مصر مع بداية العصر الحديث حيث كانت الكنيسة القبطية الاوثوذكسية طوال تاريخها هى الكنيسة الرئيسية والوحيده في مصر، ثم انفصلت بعد ذلك الكنيسة الكاثوليكية شرقية عن الكنيسة القبطية الارثوذكسية وإرتبطت مع الكاثوليكية في روما بفرعها الشرقي أى

أنه من المسموح لأقباط الكاثوليك بالاحتفاظ بعاداتهم  طقوسهم، و مع الزيارات الرعوية بدأ تواجد الكنائس الغربية الطائفة اللاتينية في التواجد داخل مصر.

 

 وتعود الطائفة اللاتينين في الشرق إلى مقرها بطريركية القدس للاتين وهى أسقفية كاثوليكية في القدس،والتي تأسست عام 1099م واتخذت كنيسة القيامة  مركزها الرئيسي وتعرف كنيسة القبر المقدس، وقيام مملكة بيت المقدس للإشراف على جميع الأراضي المقدسة المحتلة أثناء الحملة الصليبية الأولى.

 

 وكغيرها من الطوائف المسيحية التي تتبع الإشراف الكاثوليكي تتفرد بالطقوس تميزها وتجعل منها ذات طابع و مذاق خاص كما تتمتع بتقاليد في الصلوات.