رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القمة الروسية الإفريقية.. تعاون مشترك في أكثر من 10 مجالات

الرئيس السيسي ونظيره
الرئيس السيسي ونظيره الروسي

تشهد مدينة سوتشي الروسية غدًا الأربعاء فعاليات النسخة الأولى من القمة "الروسية- الأفريقية"، ومنتدى التعاون الاقتصادى المشترك، برئاسة مشتركة للرئيس السيسي ونظيره الروسى فلاديمير بوتين.

 

وكان الرئيس السيسي قد وصل اليوم، الثلاثاء، إلى مدينة سوتشي الروسية للمشاركة  في القمة وسوف يلقي كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى الاقتصادى «الروسى- الأفريقى».

 

وستركز جلسات المنتدى  على نقاط النمو والمشاريع المشتركة طويلة الأجل والمناطق الاقتصادية كنموذج للتوطين الفعال للإنتاج، وإمكانيات المناطق الاقتصادية الخاصة مثل مشروع المنطقة الصناعية الروسية في مصر.

 

وسيشارك في نقاشات الجلسة المخصصة للمنطقة الصناعية الروسية المهندس يحيي زكي، رئيس منطقة قناة السويس الاقتصادية، بنديكت أوكاي أوراما، رئيس مجلس إدارة بنك الاستيراد والتصدير الأفريقي، إيليا بوميجالوف، المدير العام للصناعات الروسية، أندريه سليبنيف، مدير مركز التصدير الروسي، وميخائيل أورلوف، رئيس مجلس الأعمال "الروسي- المصري".

 

وسيتم تنظيم معرض للشركاء التجاريين ومعروضاتهم على هامش المنتدى الاقتصادى «الأفريقى- الروسى» بهدف التعريف بالقدرات والابتكارات الاقتصادية والعلمية والبيئية والثقافية للدول المشاركة في المنتدى، وسيعرض المشاركون في المعرض عددا من المشروعات، والتقنيات المتقدمة في بعض القطاعات منها التعدين، الكيمياء، الآلات، الطاقة، الزراعة، النقل، والصحة العامة.

وتشير الإحصائيات إلى أن حجم التبادل التجارى بين روسيا ودول أفريقيا ارتفع بأكثر من 17% خلال العام الماضى، ليتجاوز 20 مليار دولار، وخلال الفترة من عام 2010 إلى عام 2017، زاد إجمالى حجم الصادرات الروسية إلى أفريقيا بمقدار ثلاثة أضعاف من 5 مليارات دولار إلى نحو 15 مليار دولار، كما زاد حجم

التبادل التجارى بين مصر وروسيا بشكل ملحوظ خلال عام 2018، حيث بلغ نحو 66. 7 مليار دولار.

 

ويناقش المنتدى الاقتصادي المشترك العديد من القضايا التي تحظى بالاهتمام المصري الروسي كالاتي:

- آفاق التعاون الروسي الأفريقي في مجالات الاستثمار.

 -التعاون في مجال الصناعة والتبادل التجاري.

- التعاون  الروسي الأفريقي  في مجال الإسكان.

-التعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا والتعليم والإعلام والبنية التحتية.

- التعاون  الروسي الأفريقي  في مجال  التكنولوجيا النووية واستقلال أفريقيا الاقتصادى.

-التعاون المشترك في مجال صناعة الألماس، وبيئة الأعمال.

- التعاون في مجال التحول الرقمى والموارد المعدنية.

-التعاون في مجال الزراعة.

-التعاون في مجال النظم الصحية ومساهمة الشباب الروسى والأفريقى في التنمية المستدامة.

- التعاون في المجالات الإنسانية والاجتماعية.

 

جدير بالذكر أنه ارتفع حجم الصادرات المصرية إلى روسيا بمعدل 1. 4% خلال عام 2018 لتسجل نحو 4. 526 مليون دولار مقارنة بنحو 6. 505 مليون دولار خلال عام 2017، نتيجة ارتفاع حجم الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية والسلع الصناعية، خاصة منتجات الصناعات الغذائية والكيماوية.