رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بعد تشكيل البرلمان لجنة لمواجتها.. اختفاء الكلاب الضالة ينذر بكوارث بيئية

كلاب ضالة
كلاب ضالة

قرر مجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبدالعال، تشكيل لجنة من لجنتي الزراعة والإدارة المحلية، لدراسة مشكلة الكلاب الضالة وإعداد التقارير اللازمة.

وذلك عقب تلقى البرلمان مناشدات من جمعيات الرفق بالحيوان، بوضع تصور للتعامل الرحيم مع تلك المشكلة التى تنتشر فى جميع انحاء الجمهورية وذلك بشكل متوازن يحمى المواطن من الكلاب وتحقيق التعامل الرحيم مع الكلاب غير الضارة.

وتعد مشكلة الكلاب الضالة من المشاكل الكبرى التي تعانيها مصر، حيث أن قتلها يتسبب فى حدوث خلل كبير في التوزان البيئ مما ينتج عنه ظهور الثعابيين والذئاب، الأمر الذي يهدد حياة المواطنين حيث أن ذلك بدا ظاهراً خلال الفترة الماضية عند ارتفاع درجة الحرارة مما أدى الى ظهور الثعابين وقتل العديد من المواطنين.

وتستعرض بوابة الوفد خلال التقرير أهمية الحد من انتشار الكلاب الضالة، والاضرار الناتجة عن اختفاء الكلاب الضالة من مصر لما يحدث من خلل بيئي:-

انتشرت أعداد كبيرة من الثعابين في العديد من محافظات الدلتا نتيجة قتل عدد من الكلاب الضالة بالمحافظات، حيث بدأت هذه الظاهرة في الانتشار داخل قرى الشرقية، لتصل فى النهاية الى المنوفية وصولا الى البحيرة، ثم بأت بالهجوم على المواطنين خلال انتشارها فى أوقات الظهيرة .

وعندما ظهرت الثعابين فى محافظة البحيرة أدت الى مصرع اثنين واصابة العشرات في قرية منية السعيد بمدينة المحمودية، ثم هاجمت أهالي قرية "شبرا بخوم" التابعة لمركز قويسنا محافظة المنوفية، وخلفت قتيلين و5 مصابين اضافة الى اصابة العشرات .

وأثارت الثعابين حالة من الخوف والرعب لدى الأهالي فور ظهورها، وقامت الدولة من خلال الأجهزة المعنية ، مثل مديريات الصحة والطب البيطري بفرض خطط جديدة لمواجهتها ولكن لم تنجح الخطط الا بعد فوات الأوان وظهور أعداد كبيرة منها .

وقد رجح عدد من  الخبراء أن أحد أهم الأسباب الرئيسية لخروج الثعابين خلال فصل الصيف وانتشارها بشكل كبير عدم انتشار الكلاب الضالة التى تتغذى عليها

اضافة الى ارتفاع درجات الحرارة والتغييرات البيئية، أن محافظات الدلتا تتميز أراضيها بالخوص الذي تنتشر فيه الفئران والحشرات والثعابين، والتي تتغذى على الزراعات، بعكس محافظات الصعيد، التي يعتبر المكان المثالي للثعابين فيها بالجبال، والكهوف.

وقد أصدرت المحافظة قراراً بتشكيل لجنة برئاسة مدير مديرية الزراعة بالمنوفية، لمكافحة انتشار القوارض والزواحف، واتخاذ الإجراءات الاحترازية، والتدابير الوقائية اللازمة، للحد من الآثار السلبية المترتبة على ظاهرة انتشارها بدائرة المحافظة، فضلا عن قيام اللجنة بإعداد تقرير شهري بما تم إنجازه من أعمال.

وقد كلف الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب ، لجنتى الزراعة ، والإدارة المحلية ، ببحث مشكلة الكلاب الضالة ، عقب تلقى البرلمان مناشدات عدة من جمعيات الرفق بالحيوان، بوضع تصور للتعامل الرحيم مع تلك المشكلة التى تنتشر فى جميع انحاء الجمهورية وذلك بشكل متوازن يحمى المواطن من الكلاب وتحقيق التعامل الرحيم مع الكلاب غير الضارة.

وقال عبد العال، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب ، أن هناك شكاوى كبيرة من الداخل والمشكلة لها امتداد فالبعض يرى انها لا تحتاج للمناقشة ولكنها مشكلة فى غاية الخطورة وأصبحت هناك أحزاب سياسية خارجيا تتبنى تلك المشاكل والدستور نص على الرفق بالحيوان متابعا :"يجب وضع تصور لحل تلك الإشكالية فى أسرع وقت".