رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير يكشف أضرار شراء الأدوية عبر مواقع التواصل الاجتماعي

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد الدكتور ربيع الدندراوي، عضو مجلس النقابة العامة للصيادلة، أن شراء الأدوية والمستحضرات الطبية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يضُر بالمواطن لما تحمله من خطر ًا على الصحة العامة له، حيث أنها عادة ما تكون مجهولة المصدر، ولا يمكن معرفة مكان تصنيعها، مشددًا على ضرورة تدوالها عبر منافذ البيع الرسمية وهي الصيدليات فقط، أو من خلال المستشفيات بعد إجراء الكشف.

 

وحذر "الدندراوي"، من خطورة الأدوية والمستحضرات الطبية المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي، موضحًا أن نسبة كبيرة منها قد تكون مغشوشة أومجهولة المصدر، كما أن محتواها غير معروف، بالإضافة إلى أنها قد تودي بحياة المواطن وتصل به إلى الموت المباشر.

 

الجدير بالذكر حذرت وزارة الصحة والسكان، من شراء الأدوية والمستحضرات الطبية عبر الصفحات المنتشرة على وسائل التواصل الاجتماعى مؤكدة أن الغالبية

العظمى منها مغشوشة ومجهولة المصدرومنتهية الصلاحية.

 

 وقالت الوزارة، إن التفتيش الصيدلى بالتعاون مع الأجهزة الرقابية المختلفة رصد وجود صفحات تستقطب المرضى لبيع بعض المنتجات الدوائية المتعلقة بالأمراض المزمنة كما يتم شراء الأدوية التى لم تستعمل وهو ما يفتح الباب أمام إعادة تدوير المنتجات منتهية الصلاحية.

 

 وأضافت أن المنفذ الآمن لشراء الأدوية والمستحضرات الدوائية هى الصيدلية المعتمدة من خلال صيدلى وعبر روشتة أو وصفة طبية من طبيب مختص لعلاج الحالة، مؤكدة أن الغالبية العظمى منها مغشوشة ومجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية.