رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. بدء فعاليات منتدى الشباب الأفريقي الثاني للمياه

بوابة الوفد الإلكترونية

بدأت فعاليات منتدى الشباب الإفريقى الثاني للمياه على هامش فعاليات إسبوع القاهره الثاني للمياه والذى تنظمه مجموعة العمل الإقليميه الإفريقيه بالهيئه الدوليه للرى والصرف، وذلك بالتعاون مع وزارة الموارد المائيه والرى والعديد من الهيئات والمنظمات الدوليه الداعمه لأنشطة الشباب الافريقى وياتى على راسها لجنة الأمم المتحده الإقتصاديه والإجتماعيه لغرب اسيا (الاسكوا) والبنك الاسلامى للتنمية والاكاديمية الصينية للعلوم وبعض الشركات الصينية و اللجنة الوطنية الإيطاليه للرى والصرف .

ويعد المنتدى الأفريقي الثاني لمحترفي الشباب في مجال المياه الذي يعقد اليوم تحت منصة أسبوع مياه القاهرة الثاني الذي يقام تحت رعاية  عبد الفتاح السيسي ، رئيس الجمهورية والذى تنظمه وزارة الموارد المائية والري بالتعاون مع الشركاء الوطنيين والإقليميين والدوليين ،وياتي في اطار دعم مصر ووزارة الموارد المائية والرى الكامل للشباب الافريقى نحو بناء قدرات قادة المستقبل واعداد كوادر جديدة قادرة على مواجهه التحديات المستقبلية ودعم التعاون مع الدول الافريقية والهيئة الدولية للرى والصرف.


ومن المتوقع أن يصل عدد سكان العالم الحالي البالغ 7.3 مليار إلى 9.8 مليار في عام 2050 ، و 11.2 مليار في عام 2100 (الأمم المتحدة ، 2017). 


ومع زيادة عدد السكان؛ يزداد الطلب على المياه بينما تقتصر موارد المياه العذبة في العالم على 2.5٪ فقط من إجمالي المياه على الأرض ،من بين هذه الكمية من المياه العذبة ، لا يمكن الوصول إلا إلى 1 ٪ والباقي محاصر في الأنهار الجليدية. علاوة على ذلك ، فإن المشكلة تزداد سوءًا بسبب تغير المناخ، وبالتالي أصبحت ندرة المياه واحدة من أخطر التحديات العالمية وخاصة في المناطق القاحلة والضعيفة ، وتم إدراجه في عام 2015 من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي باعتباره أكبر خطر عالمي من حيث التأثير المحتمل على مدى العقد المقبل.

 

ووفقًا لمؤشرات عالمية مختلفة لندرة المياه، تواجه معظم القارة الأفريقية ندرة اقتصادية في المياه حيث يتعذر الوصول إلى المياه ، في حين أن ندرة المياه المادية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هي الموارد المائية الطبيعية غير الكافية السائدة لتلبية احتياجات المنطقة.

 

ومصر كواحدة من دول شمال إفريقيا القاحلة، فانها تواجه ندرة مائية فعلية ، بالإضافة إلى تعرضها لتأثير الاحترار العالمي وارتفاع منسوب سطح البحر

وتزايد عدد السكان سريع النمو الذي يطرح العديد من التحديات التي تحتاج إلى الكثير من الجهود والأفكار المبتكرة لتحقيق تنمية مستدامة.

وفى ضوء نجاح أسبوع المياه الأول في القاهرة ، فقد تقرر جعل اسبوع القاهرة للمياه حدثًا سنويًا، وهكذا ، تم تنظيم أسبوع المياه الثاني بالقاهرة هذا العام في القاهرة ، مصر كتسلسل طبيعي بعد CWW الأول ، وتم اختيار عنوان CWW الثاني ليكون "استجابة لندرة المياه".


وأشار الدكتور محمد عبد المنعم شحاته وهبه رئيس مجموعة العمل الإقليميه الإفريقيه ونائب شرفى لرئيس الهيئة الدولية للرى والصرف، الى أنه قد حضر الإفتتاح الرسمى للمنتدى ايضا سفير السويد بالقاهرة وكلا من رئيس الهيئة الدولية للرى والصرف والسكرتير العام للهيئة الدوليه للرى والصرف، وايضا ممثل عن لجنة الاسكوا والبنك الاسلامى للتنمية وسكرتير اللجنه الايطالية وبعض نواب رئيس الهيئة الدوليةالحاليين و الفخريين.

 

واشتملت الجلسة الافتتاحية على كلمات من كل من  سكرتير الهيئة الدولية للرى والصرف ورئيس مجموعة العمل الاقليمية الافريقية و  السفير السويدى ووزير الموارد المائية والرى ،وبعد الكلمات الافتتاحية تم تقديم كلمات رئيسية من كلا من  رئيس الهيئة الدولية للرى والصرف وممثلى كلا من لجنة الاسكوا وبنك التنمية الاسلامى

وأضاف وهبه أن عدد الحاضرين فى منتدى الشباب الإفريقى 37 مشارك من أربعة عشر دولة إفريقيه تشمل السودان وإثيوبيا وكينيا ومالاوى وجنوب إفريقيا وموريتانيا – المغرب – تونس – موريتانيا – نيجيريا – زامبيا – غانا - تشاد  بالاضافة الى مصر.