رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الري: عرضنا الحلول على الأشقاء الإثيوبين

 الدكتور محمد العاطي
الدكتور محمد العاطي وزير الري

قال الدكتور محمد العاطي وزير الري إن قضية المياه هي قضية مجتمعية ذات ابعاد مهمة، وتنال منا جميعا اهتمام كبير من اجل اهداف التنمية المستدامة.
وأضاف وزير الري، أن هناك 2 مليار نسمة في 22دولة نامية تواجه صعوبة في الوصول إلى مياه نظيفة.
وتابع: "علينا أن نتذكر ما حدث في جنوب إفريقيا وتحويل بحيرتها إلى صفر مياه.
وأوضح عبد العاطي، أن قضية المياه في مصر هي قضية وجود، فنحن نواج تحديات مثيرة داخلية وخارجية، وتبلغ نسبة المياه العابرة للحدود التي نعتمد عليها الي 97في المائة وهذا يعزز من ضرورة التعاون بين الدول من أجل التنمية.
ونوه إلى أننا نواجه من الجانب الإثيوبي في قضية بناء سد النهضة عدم وصول إلى حل عاجل في تشغيل وإدارة السد، رغم أننا مع حق إثيوبيا في التنمية، وعقدنا عدة اجتماعات ’خرها بالخرطوم إلا انه لم يتم الاتفاق على

إيجاد آلية لتشغيل وإدارة للسد، وإثيوبيا رفضت هذا المقترح رغم أنه تم وضعه من قبل مكاتب دولية ومصر طالبت بتطبيق البند العاشر من إعلان المبادئ بوسيط دولي.
وأضاف عبدالعاطي أن مصر بلد صحراوي ويعبرها نهر النيل ويعيش عليه مائة مليون نسمة، ونعاني فجوة كبيرة بين المتاح والطلب بنسبة 90في المائة، نقوم بسدها من خلال إعادة استخدام وتدوير المياه، وأيضًا نستورد 12مليون طن قمح كأكبر مستورد في العالم.
وأشار إلى إنخفاض حصة الفرد من المياه إلى1/مقارنة بالقرن الماضي، مؤكدًا أن مصر أكبر دولة في العالم في مجال إعادة تدوير المياه.