عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

استشاري: هشاشة العظام خطورته في عدم وجود أعراض واضحة

 الدكتور محمود عبد
الدكتور محمود عبد الله استشاري جراحة العظام في مستشفى السل

قال الدكتور محمود عبد الله، استشاري جراحة العظام في مستشفى السلام الدولي، إن مرض هشاشة العظام، المعروف بـ" Osteoporosis"، يُعد من أكثر أمراض العظام انتشارًا في العالم، مؤكدًا أن خطورته تكمُن في عدم وجود أعراض واضحة.

 

 وأوضح عبد الله، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن مرض هشاشة العظام،  يتسبب في حدوث ضعف تدريجي في العظام، حيثُ ينتج عنه سهولة في كسرها من خلال الإصابة بأي حوادث أو سقطة بسيطة.

 

وأكد استشاري جراحة العظام في مستشفى السلام الدولي، أن مرض هشاشة العظام، يُعتبر من الأمراض التي تتفاقم ببطء وصمت، حيثُ أنه لا يدرك معظم المصابين أنهم مصابون به إلا عندما يتعرضوا للألم وتنكسر عظامهم.  

 

الجدير بالذكر يُحيي العالم اليوم 20 أكتوبر، من كل عام، ذكرى اليوم العالمي لهشاشة العظام، حيث خصصت منظمة الصحة العالمية هذا اليوم ليكون يومًا عالميًّا تذكر فيه بخطورة هذا المرض، وترفع

الوعي به، بالإضافة إلى شرح الأعراض، وطرق التشخيص والعلاج المتاح وطرق الوقاية منه.

وكان قد تم إطلاق هذا اليوم، من قبل الجمعية الوطنية لهشاشة العظام بالمملكة المتحدة، وبدعم من اللجنة الأوروبية، ومنذ عام 1997، نظمت المؤسسة الدولية لهشاشة العظام اليوم.

 

وفي عامي 1998 و1999، عملت منظمة الصحة العالمية كراع مشارك لليوم العالمي لهشاشة العظام، ويُعتبر هذا المرض، من الأمراض التي لايتم إكتشافها مبكرًا.

 

ويأتي الاحتفال هذا العام تحت شعار "هذا الفطر العظمي"، حيث ستركز الحملة على الارتباط المباشر بين هشاشة العظام، والعظام المكسورة، والتي لها تأثير خطير على صحة إنسان.