عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اقتصاديون: انضمام مصر للبرنامج العالمي للبنية التحتية سيحسن مناخ الاستثمار

الدكتورة سحر نصر،
الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي

وصف خبراء اقتصاديون بأن انضمام مصر لأول مرة للبرنامج العالمي للبنية التحتية، التابع للبنك الدولي، سيمهد الطريق أمام المؤسسات الاستثمارية العامة والخاصة، في زيادة استثمارتهم في مجال البنية التحتية في مصر.

وذكرأحمد أبو علي، الباحث الاقتصادي، إن انضمام مصر لأول مرة للبرنامج العالمي للبنية التحتية، جعلها بوابة أمام المؤسسات الاستثمارية، لافتًا إلى أن زيادة الاستثمار في مجال البنية التحتية سيزدهر خاصة وأن مصر رئيسة الاتحاد الإفريقي.

وأشار أبو علي، لـ" بوابة الوفد" إلى أن الرئيس السيسي منذ توليه الحكم بحث مع المؤسسات الدولية كيفية الاستثمار في مجال البنية الاساسية في القارة الإفريقية، وهو ما دعم موقف الدول في تحقيق ذلك الانضمام، مؤكداً أن المشاركة في تلك البرامج ستعزز جهود زيادة الاستثمار في مصر والقارة الإفريقية.

وأضاف الباحث الاقصادي، أن الرئيس وضع على قوائم اهتمامه خلال السنوات الخمسة الماضية، تأهيل مشروعات البنية التحتية، لافتاً أن ذلك ظهر جلياً في تنفيذ الطرق ومشروعات الطاقة المتجدده كمحطة بنبان بأسوان، ومشروع محطة الضبعة النووية، مؤكدا أن تلك المشاريع قيمة كبيرة لمصر.

ونوه أبو علي، إلى أن هناك عائد كبير وإيجابي من وراء التعاون مع البنك الدولي، في هذا الصدد وتوجيه الدعم التام للمشروعات البنية التحتية في مصر، مشيراً إلى أن ذلك سينعكس على المواطن المصري بالنفع، مضيفاً أنه محفزاً هاماً لجذب الاستثمار المباشر للسوق في مصر.

وأكد الدكتور صلاح الدين فهمي، أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، إن انضمام مصر لأول مرة للبرنامج العالمي للبنية التحتية، يرجع إلى الجهود التي تبذلها  الدولة المصرية لتطوير البنية التحتية خلال الثلاثة سنوات الماضية، ولاسيما في مجال السكه الحديد والطرق والكباري، مؤكدًا أن  لولا التنمية التي تقوم بها لم يتم اختيارها البرنامج

العالمي للانضمام إليه.

 

وأشار فهمي لـ " بوابة الوفد" إلى أن مشروعات البنية التحتية أصبحت في قلب اهتمام القيادة السياسية الحالية، مما تعود بالنفع على المواطن المصري، مؤكدًا أن تطوير البنية التحتية يحفز ويشجع الاستثمار الاجنبي، مما له عظيم الاثر على الاقتصاد المصري

وأضاف أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، أن الدولة المصرية تعمل على قدم وساق من أجل التقدم بمعيشة المواطن ، مستشهداً بالمشاريع التي أقيمت في الصعيد مثل الصرف الصحي والغاز الطبيعي.

وذكر الدكتور شريف الدمرداش، الخبير الاقتصادي، إن انضمام مصر لأول مرة للبرنامج العالمي للبنية التحتية خطوة جيدة، مؤكدًا أن  الدولة المصرية تولي اهتمامًا بمشروعات البنية التحتية، التي تعد أحد أهم الاسباب التي تسهم في تحسين  الانتاج القومي.

 

وأشار الدمرداش، لـ" بوابة الوفد" إلى أن مصر تعد من الدول التي نفذت مشاريع تنموية كثيرة في فترة وجيزة أبرزها تدشين المدن الجديدة، والكباري التي تعود بالنفع على المواطن المصري.

 

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن انضمام مصر للبرنامج العالمي يساهم في تحسين مشاريع البنية التحتية، نظرًا لانه يدعم المشاريع التي يحتاجها المواطن مثل الصرف الصحي، بشكل يحقق حياة كريمة لكل المصريين.