عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

شريف جاد: منتدي "روسيا - إفريقيا" تحول كبير في السياسة الروسية

 شريف جاد رئيس الجمعية
شريف جاد رئيس الجمعية المصرية

يشارك  شريف جاد رئيس الجمعية المصرية و رئيس الاتحاد العربى و الامين العام للاتحاد الافريقي لخريجي الجامعات السوفيتية و الروسية فى منتدى روسيا – إفريقيا الاول الذي ينظم يومى 23-24 اكتوبر الجارى، وذلك بدعوة من انطون كوبياكوف مستشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

 

يقام المنتدى برئاسة كل من الرئيس عبدالفتاح السيسي كرئيس للاتحاد الإفريقي، والرئيس فلاديمير بوتين، وكان الرئيس الروسي قد وجه نداءا للمشاركين اشار الى اهمية الحدث الذي يعد الاول من نوعه و اهمية تطوير التعاون بين روسيا و بلدان افريقيا مؤكدا ان المنتدى سوف يساهم في تقديم اشكال جديدة للتعاون المشترك لخدمة شعوبنا.

وأشار شريف جاد، أن المنتدى يمثل انطلاقة فى العلاقات الروسية الإفريقية حيث يشارك 3000 من رجال الأعمال الإفارقة، 200 رئيس شركة و50 رئيس دولة، و من المتوقع توقيع 23 اتفاقية حكومية على الأقل.


وأكد شريف جاد، أن المنتدى يقام تحت شعار (من اجل السلام و الامان و التنمية) و يعد تحولا كبيرا فى سياسة روسيا الخارجية و هو يعكس مكانة القارة الافريقية في

النظام العالمى، و اذا كانت روسيا قد قطعت شوطا كبيرا فى التعاون مع افريقيا و خاصة فى مجال التعليم ولديها مليون خريج من الجامعات الروسية اغلبهم من إفريقيا.

فانه يمكن القول أن استثمار هذا الرقم لم يكن الامثل حتى الان وتسعى روسيا لكتابة صفحة جديدة فى التعاون مع إفريقيا.

وقال جاد إن مشاركته بأسم الاتحاد الإفريقي و الاتحاد العربي تأتى انطلاقة من أهمية دور الخريجين فى تطوير العلاقات الدولية بين روسيا وشعوبهم فى اطار المصالح المتبادلة لما يمتلكونه من قدرات عالية يجب الاستفادة منها فهم على علم بالثقافة و اللغة مما يعزز القدرة على فتح آفاق التعاون بين روسيا و الدول المختلفة فى جميع المجالات.