رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ورش عمل بالتنمية المحلية لمواجهة النمو السكاني في قنا وسوهاج

بوابة الوفد الإلكترونية

 

أنطلقت اليوم فعاليات ورشة عمل مشروع "تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية " الذي ترعاه وزارة التنمية المحلية بالتعاون مع صندوق الأمم المتحده للسكان والمجلس القومى للسكان ووحدات السكان بالمحافظات 
 تحت عنوان  " دمج الشباب ووحدات السكان بالمحافظات في إدارة البرنامج السكاني"

.
 تعقد ورشة العمل على مدار 4 أيام بمحافظتى قنا وسوهاج  تحت رئاسه الدكتورة فاطمه الزهراء منسق المشروع وبمشاركة الدكتور عمرو حسن مقرر المجلس القومى للسكان .


واستعراض اليوم الأول للندوة التحديات التى تواجه تنفيذ مشروع تسريع الاستجابه المحلية للقضية السكانية وسبل مواجهه هذه التحديات والتى منها الافتقار إلى أسلوب العمل التشاركى التكاملى بين الشركاء لتوفير الجهد والوقت والمال وآليات التغلب عليه من خلال دمج ومشاركة الشباب المتطوع إضافة الى وجود فجوة معلوماتية وعدم وجود نظام المتابعة والتقييم للخطة الاستراتيجية وتم التغلب عليه بوضع إطار للمتابعة والتقييم بشكل دقيق وداعم للمشروع .


وأكد المشاركون، على أن ملف القضية السكانية من أهم التحديات التى تؤثر على النمو والتنمية المستدامة ويجب الاهتمام بها من خلال منظور ثقافى واجتماعى واقتصادى.


وتهدف ورشة العمل الي بناء قدرات الشباب والاستفادة منهم فى إدارة البرنامج السكانى مع فرق عمل المحافظات المختلفة التي لها صقل ومعارف وقدرات في تنفيذ سياسات وآليات القضية السكانية لتنجح فى تحقيق أهدافها من خلال

التخطيط والتنفيذ الجيد ومن خلال آليات دقيقة للوصول إلى تحقيق الأهداف المرجوه ومتابعة النتائج وتقييمها والاستفادة من الخبرات العلمية والعملية التراكمية .


وطالب المشاركون، بضرورة التركيز على حلول مبتكرة خارج إطار الصندوق للقضية السكانية وطرق تكنولوجية ووسائل حديثة يتم استخدامها لمعرفة مؤشرات معدل النمو السكانى بصورة دقيقة للتعرف على نقاط الضعف المسببه لارتفاع معدل نمو السكان والتعامل السريع مع هذا الخلل وذلك بوضع خطه استراتيجيه للحلول تهدف للسيطره على الارتفاع الملحوظ فى معدل النمو .


وأكدو على عمل تقييم ومتابعة لتنفيذ خطوات المشروع بصورة دقيقة وسليمة عن طريق اجتماعات دورية تهدف لمتابعة وتحديد الأولويات وتصحيح المسار ونشر قوافل التوعية لتوثيق الزواج مع المجلس القومى للسكان لتجنب الزواج المبكر المنتشر فى القرى والنجوع والتنسيق مع وزارة الأوقاف لعرض خطب توعوية تخص القضية السكانية واهميتها فى الوقت الراهن.