رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المحكمة الدستورية تستعرض فيلما وثائقيا في يوبيلها الذهبي"

بوابة الوفد الإلكترونية

 

استعرضت احتفالية اليوبيل الذهبي للمحكمة الدستورية، ، اليوم السبت، بمقر المحكمة، فيلما وثائقيا عن تاريخ المحكمة ونشأتها. كما استعرض الفيلم دور المحكمة الدستورية في الفترة الانتقالية، وأداء الرئيس السيسي اليمن الدستورية أمامها.

 

وتحتفل المحكمة اليوم بمرور خمسين عاما علي إنشائها الذي يستمر على مدار ثلاثة أيام، برعاية من الرئيس عبد الفتاح السيسي . ويحضر الحفل لفيف من القضاة والوزراء والشخصيات العامة.

 

وتشارك في الاحتفالية ثمان وأربعون محكمة دستورية ومحكمة عليا من قارات إفريقيا وأسيا وأوربا وأمريكا اللاتيننية بوفود رفيعة المستوي تحظي بلقاء رئيس الجمهورية تعبيرا عن الأهمية البالغة للمناسبة.

 

وقال المستشار سعيد مرعي رئيس المحكمة إن الاحتفالية الدولية تهدف إلي إثراء الفكر الدستوري من خلال تبادل الخبرات والإطلاع على الأبحاث والأفكار الخاصة بقضاة المحكمة الدستورية العليا في العالم. وتبدأ الاحتفالية بتكريم رؤساء المحكمة الدستورية السابقين ونوابها الذين اكتمل عطاؤهم .

 

وقالت المحكمة إنها دعت رئيس مجلس النواب ووكيليه ورئيس مجلس الوزراء ولفيف اخر من الوزراء ورؤساء جهات وهيئة

قصائية ورؤساء اجهزة رقابية بحضور الأفتتاحية التي سيحضرها ايضا سفراء دول تشارك وفودها القضائية في الاحتفالية وعدد من الشخصيات القانونية والعامة.

 

وتستكمل الاحتفالية فعالياتها بانعقاد ثلاث جلسات حوارية بين رئيس المحكمة الدستورية العليا ونوابه وبين رؤساء المحاكم الدستورية العليا واعضاء وفودها المشاركين في الاحتفالية حول الاهتمامات المشتركة للقائمين علي امر القضاء الدستوري بمختلف انظمته ويحضر تلك الجلسات عدد من خبراء القانون الدستوري في العالم لإثراء المدولات وتزور وفود المحاكم المدعوه عدد من المواقع الثقافية والأثرية في مصر وتفقد المشروعات الحديثة وتؤكد المحكمة الدستورية ورجلها علي ألتزامهم بما عاهدوا الله عليه من صون احكام الدستور واحترام سيادة القانون