رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الرى: توصيل المياه لترعة الشيخ جابر ضمن خطة تعمير سيناء

بوابة الوفد الإلكترونية

 قالت وزراة الموارد المائية والري أنه فى ضوء ما يُثار من معلومات مغلوطة تداولت في بعض وسائل الاعلام وبعض المواقع بخصوص ضخ المياه فى ترعة الشيخ جابر بشمال سيناء، اوضحت الوزارة أن ذلك يأتى في إطار خطة الدولة المعلنة لتعمير سيناء من خلال توفير مصادر مائية من المياه  الجوفية ومن مياة البحر المحلاه وسدود حصاد الأمطار والمياة المعالجة والتى يتم إعادة إستخدامها.

وأضافت الوزارة في بيان رسمي لها أن  مشروع ترعة الشيخ جابر   ضمن مكونات مشروع تنمية شمال سيناء والذى تم بدء تنفيذه منذ عام 1996 وتقوم الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية بطرح الاراضى التى يتم توصيل البنية التحتية لها في مزادات علنية للمواطنين المصريين ثم يتبع ذلك توصيل المياه الى المناطق المخصصة للمواطنين بعد الانتهاء من اعمال البنية التحتية لها.

وأشارت الى ان الوزارة معنية بتوصيل المياة للمناطق التى يتم الانتهاء من البنية التحتية بها ويأتى ذلك من حرصها على تعمير سيناء.

وفى إطار خطة الدولة لتعمير سيناء تم حفر مجموعة من آبار المياة الجوفية وتنفيذ العديد من محطات المعالجة الضخمة للمياة وإنشاء عدد كبير من سدود حصاد الامطار في كل انحاء سيناء تشمل تنفيذ 59  سد وحاجز و19 خزان ارضى و15 بحيرة صناعية بمحافظة جنوب سيناء وذلك خلال المرحلة الأولى وجاري الانتهاء من إعداد عقود عمليات المرحلة الثانية.


وايضا 8  سدود  وحواجز و15 خزان ارضى بمحافظة شمال سيناء وتم الانتهاء من أعمال الحماية من أخطار السيول بإنشاء حاجز توجيه وقناة صناعية بوادي أبو طريفية لحماية مدينه نخل من أخطار السيول وتتخطى تكلفة تلك الاعمال 20 مليار جنيه.