رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

انطلاق دورة "مواجهة الفكر المتطرف" للطلاب الوافدين

بوابة الوفد الإلكترونية

 انطلقت فعاليات الدورة التدريبية "مواجهة الفكر المتطرف"، التي تعقدها المنظمة العالمية لخريجي الأزهر من الطلاب الوافدين من (نيجيريا - تايلاند - بنين)، حتى 19 من شهر نوفمبر المقبل.

 جاءت الندوة الأولى تحت عنوان "قضية التكفير"، أكد فيها الدكتور محمد نجدي، أستاذ العقيدة والفلسفة بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر، أن الحكم بالتكفير والتفسيق لا يرجع لفرد، أو جماعة بعينها، لأنه من الأحكام الشرعية التي يتثبت بها ولي الأمر، ممثلًا في "القضاء"، مشيرًا إلى أنه لا يجوز التساهل في تكفير، أو تفسيق أي شخص.

 

 أشار إلى اتفاق العلماء "أن الكلمة إذا احتملت الكفر من تسعة وتسعين وجهًا، ثم احتملت الإيمان من وجه واحد، حملت على أحسن المحامل، وهو الإيمان، وهذا موضوع مفروغ منه، مضيفًا أن الفهم الأزهري الأشعري لقضية التكفير فهمًا عاصمًا للدماء واضعًا كل شيء في موضعه.

 

 قال "نجدي" إن هناك عوامل عدة ساهمت في انتشار الفكر التكفيري، أبرزها (العنف والجهل والفهم الخاطىء، والأخذ ببعض النصوص من دون

الأخرى، والاعتماد على الجزئيات والإعراض عن الكليات.

 وطالب "نجدي" في ختام الندوة الطلاب الوافدين بضرورة التمسك بمنهج الأزهر الشريف، مؤكدًا أنه صمام الأمان لصون العقول من التطرف والانحراف وحفظ المجتمعات من الأفكار المتطرفة والبعد عن المغالاة والتشدد الذى يؤدى إلى العنف.

 تهدف هذه الدورات إلى ترسيخ قيم الوسطية ورسالة المؤسسة الأزهرية لدى الطلاب الوافدين من أنحاء دول العالم، وتأهيلهم للتعامل مع قضايا العصر بعقل مفتوح يجمع بين الأصالة والمعاصرة، ويحاضر بالدورة نخبة من كبار علماء الأزهر الشريف ورجال العلم والمتخصصين.

 تتناول الدورة قضايا ومواضيع عدة أبرزها: "قضية التصحيح والتضعيف للأحاديث"، و"المذهبية الفقهية"، و"قضية المصطلحات والمفاهيم"، و"قضيةالتعامل مع غير المسلمين".