رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

يوسف خليفة : التوابيت في مصر القديمة تختلف باختلاف الطبقات الإجتماعية

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 15 أكتوبر 2019 20:16
يوسف خليفة : التوابيت في مصر القديمة تختلف باختلاف الطبقات الإجتماعيةالدكتور يوسف خليفة ،رئيس قطاع الآثار المصرية السابق
كتب - أحمد خفاجي:

قال الدكتور يوسف خليفة،  رئيس قطاع الآثار المصرية السابق، إن الكشف الأثري عن 20 تابوت خشبي بالأقصر، يعد أحد الإكتشافات الفريدة في الوقت الحالي، حيث تعتبر هذه التوابيت من أهم مراسم دفن الموتى، مؤكدًا على أن القدماء المصرين كانوا يستخدمون توابيت مختلفة على حسب الحالة الإجتماعية.

 

وأضاف خليفة، في تصريح خاص لـ "بوابة الوفد"، أن هذه التوابيت يمكن أن تكون

لعدد من العمال من الطبقة المتوسطة في الدولة ممن كانوا يعملون بطيبة "الأقصر حاليًا"، مشيرًا إلى أن التوابيت في مصر القديمة تختلف باختلاف الطبقات الإجتماعية، حيث يوجد أنواع عديدة من التوابيت مثل التوابيت الخشبية والتوابيت الذهبية وتوابيت خشبية مذهبة، بالإضافة إلى أن هناك توابيت أخرى من الجرانيت.

 

وأوضح رئيس قطاع الآثار المصرية السابق، أن هذا الإكتشاف يجب أن يحظى باهتمام عالمي، عن طريق دعوة الأنباء والوكالات العالمية لتصوير هذا الإكتشاف الضخم.

 

جدير بالذكر أن الدكتور خالد العناني وزير الاثار، والدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، تفقدا أعمال البعثة الأثرية التابعة لوزارة الآثار بجبانة العساسيف بالبر الغربي، بمدينة الأقصر، حيث تم اكتشاف  20 تابوت خشبي آدمي ملون، في حالة متميزة من الحفظ والألوان والنقوش كاملة، وتم العثور عليهم مجمعين في خبيئة مستويين الواحد فوق الآخر.

أهم الاخبار