رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طوافات السيكورسكى.. لماذا استعانت لبنان بطائرات قبرص لإطفاء الحريق

طوافات سيكورسكى
طوافات سيكورسكى

شهد لبنان أمس الاثنين وحتى صباح اليوم الثلاثاء، اندلاع عشرات الحرائق التى نشبت في أكثر من منطقة، نظرا لإرتفاع درجات الحرارة وشدة سرعة الريح، حيث غطت سحب الدخان أغلبية الأجواء اللبنانية.

وقد سجلت الحرائق حتى الآن 105 حريق  فى مختلف المناطق اللبنانية خلال 24 ساعة فقط، وتعمل حوالى 200 آلية من الدفاع المدنى على إخمادها، ولا يزال بعضها قيد المعالجة ولم توجد أنباء حتى الآن عن وجود ضحايا، بحسب ما أفاد الدفاع المدني اللبناني.

وقد أثيرت موجة غضب عارمة لدى اللبنانيين وذلك لعدم وجود الإمكانات اللازمة لدى الدولة واستقدام طائرات من قبرص، خاصة أنه عام 2009 كان قد أعلن عن استقدام 3 طوافات من نوع "سيكورسكي"، لكن المشكلة كانت في عدم صيانتها وبالتالي عجزها عن القيام بعملها وقت الحاجة إليها اليوم فى اطفاء الحرائق.

وقد أوضح وزير الداخلية والبلديات السابق زياد بارود، أنّ طوافات السيكورسكي الثلاث التي تم استقدمها منذ سنوات كانت هبة وكل التمويل كان خاضعًا لمكتب تدقيق محاسبة، مؤكدا أنّ المشكلة بدأت بعد 3 سنوات عند انتهاء هبة الصيانة التي تكلف نحو 450 ألف دولار.

وأشار بارود في حديث مع "LBCI" إلى أنّ الطوافات تستوعب3000 إلى 4000 ليتر مياه وعملت خلال 3 سنوات على إخماد ما لا يقل عن 11 حريقًا، مؤكدا أن تكلفة صيانة طوافات السيكورسكي ليست كبيرة نسبة لكلفة الاضرار التي تخلّفها الحرائق.

وكانت جمعية  "يازا" للسلامة على الطرق قد كتبت على صفحتها الرسمية على "تويتر": "إشترى لبنان  ثلاث طائرات سيكورسكي لإطفاء الحرائق بقيمة  حوالي 14  مليوناً دولاراً اميركياً، وهي  مرميّة منذ سنوات في مطار بيروت بسبب عدم توفر نفقات لصيانتها، بينما أحراج لبنان تحترق والحكومة تُناشد نظيرتها القبرصية إرسال طائرات إطفاء للمساعدة!  برسم الشعب اللبناني..

وقالت وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن أنّه قد تم

إنشاء غرفة عمليات في السراي وأخرى متنقلة على الارض في المشرف لمتابعة عملية اخماد الحرائق.

فيما نشرت الحسن على حسابها على "تويتر"، مجموعة من الصور للطوافات القبرصية التي بدأت عمليات إخماد الحريق.

وتعتبر شركة سيكورسكي للطائرات أمريكية تصنع الطائرات والمروحيات، وقد تأسست الشركة على يد مهندس الطيران الروسي الأمريكي إيغور سيكورسكي المولود في كييف.

وقد أنتج المهندس أول مروحية بدوار مروحية واحد متوازنة تم تصنيعها بأعداد كبيرة عام 1942.

و فى عام 1929 تم دمج الشركة مع شركة يونايتد إيركرافت و المعروفة الآن بشركة يونايتد تكنولوجيز، وبقيت الشركة تنتج العديد من المروحيات المهمة مثل يو إتش-60 بلاك هوك، وإس إتش-60 سي هوك و الطائرة المروحية التجريبية سيكورسكي إس-72 التي تعمل كطائرة في آن و كمروحية في آن آخر.

 وكانت هذه الشركة تؤمن الطوافات الرسمية لرئيس الولايات المتحدة المعروفة بإسم مارين وان منذ عام 1957، ولكن قررت الدولة الأمريكية سنة 2005 تغير مروحياتها الرسمية من طراز إس أتش-3 سي كينغ المصنعة من قبل شركة سيكورسكي لتستخدم مكانها النسخة المعدلة من مروحية أغستاوستلاند إيه دبليو 101 والمعروفة بإسم في إتش-71 كيستريل والتي في طور التطوير والإنتاج حالياً من قبل شركة لوكهيد مارتن.