رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الأمن الحيوي في مزارع الدواجن

د. جوزيف اليعازر
د. جوزيف اليعازر

يمثل الأمن الحيوى مجموعة من الإجراءات والتدابير المتبعة لمنع دخول وانتشار الأمراض داخل المزرعة، حيث تتسبب الأمراض الناتجة فى خسائر فادحة لصناعة الدواجن التى تنامت بشكل كبير خلال الفترة الماضية والتى تمثل أحد أهم مصادر البروتين الحيوانى للإنسان بسعر منخفض مقارنة باللحوم الحمراء.

وتعتبر أهم مقومات النجاح للحفاظ على صناعة الدواجن وتطويرها والتوسع فيها تتمثل فى القضاء على الأمراض ومكافحتها وتطبيق الأمن الحيوى فى المزارع وخاصة التى لا يتوافر بها الأبعاد الوقائية فيما بينها بكل حزم وعدم تداول الطيور الحية بين المحافظات بالإضافة إلى ضرورة المشاركة فى استراتيجية الدولة نحو إنشاء مزارع الدواجن فى مناطق آمنة صحيا فى الظهير الصحراوى والخروج من الوادى والدلتا مع مراعاة الالتزام بالأبعاد الوقائية المناسبة عند إنشاء مزارع الدواجن وذلك فى ظل وجود قرارات وإجراءات تتبعها الجهات المختصة فى التيسير والتشجيع على إنشاء المزارع الجديدة للمستثمرين بكل سهولة.

ويجب مراعاة تجنب مصادر العدوى المختلفة من خلال ضرورة التنبيه على العمال والزوار بأهمية الالتزام بالأمن الحيوى داخل المزرعة مع التنبيه بعدم السماح بالتنقل داخل العنابر المختلفة داخل نفس المزرعة.

وتطهير معدات التربية من معالف وسقايات ومعدات تدفئة وخزانات مياه، وتطهير الفرشة والتخلص منها بطريقة صحيحة.

كما يجب التطهير الجيد للعنابر بين دورات التربية باستخدام مطهرات ذات تأثير

قوى على الفيروسات والبكتيريا والفطريات، حيث تعتبر هذه العملية من أهم العمليات التى تتم داخل المزرعة مع ضرورة عمل حوض تطهير للأقدام عند مدخل كل عنبر والعربات والآلات الزراعية التى تدخل إلى المزرعة.

مع مراعاة عدم وجود أعمار مختلفة من الطيور داخل العنبر او فى العنابر القريبة لبعضها وغلق النوافذ جيدا بالسلك تجنبا لدخول القوارض والطيور والقطط والكلاب والحشرات.

كما يجب استخدام برامج تحصين مناسبة للوقاية من ظهور الأمراض ويجب إعطاء التحصينات المناسبة فى الوقت المناسب وبالجرعة المحددة والطريقة المناسبة للحصول على نتائج جيده مع مراعاة متابعة الحالة الصحية للقطيع بصورة دورية.

والاهتمام بجودة العلف وأن يتم تخزينه فى اماكن نظيفة ومؤمنة ضد الطيور والقوارض وكذلك الاهتمام بصحة المياه ومصدرها.

وعمل مدفن صحى يبعد عن العنابر بمسافة لا تقل عن 300 متر للتخلص من النافق بشكل سليم يوميا.