رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

معركة المنصورة شاهدة على انتصارات الجيش المصري

معركة المنصورة الجوية
معركة المنصورة الجوية

وقعت معركة المنصورة الجوية في 14 أكتوبر، وكانت أكبر هجوم جوي إسرائيلي على مصر، حيث تمت هذه المعركة بين الطيارات المقاتله المصرية و الاسرائيلية فوق شمال شرق الدلتا المصرية فى 14 اكتوبر 1973، وقاد المعركه من الجانب المصرى محمد حسنى مبارك.

 

بعدما عادت القوات الجيش المصري البرية لقناة السويس واقتحام خط برليف، قامت القوات الإسرائيل بإطلاق غارة جوية تضم 120 طائرة مقاتلة من نوع "إف - 4"، فانتوم، و"إيه - 4" سكاى هوك، لتدمير قواعد الطائرات المصرية بدلتا النيل فى المنصورة، وطنطا، والصالحية، واستمرت تلك المعركة لمدة 53 دقيقة، وكانت من أطول المعارك الجوية في التاريخ.

 

 بدأت المعركة وشارك فيها 62 طائرة مصرية "ميغ 21" في تدمير 15 طائرة وأصيب منها 3 طائرات، كما أسقط الدفاع الجوي 29 طائرة منها طائرتا هيلكوبتر.

 

وتعتبر معركه المنصوره من أهم واكبر المعارك، حيث كان هدف القوات الجوية الإسرائلية،

تدمير القواعد الجويه المصريه و قواعد الصواريخ المضاده للطائرات.

 

في الساعة العاشرة مساءا (بتوقيت القاهرة المحلي) أذاع راديو القاهرة البلاغ رقم 39 والذي جاء فيه، "دارت اليوم عدة معارك جوية بين قواتنا الجوية وطائرات العدو التي حاولت مهاجمة قواتنا ومطاراتنا وكان أعنفها المعركة التي دارت بعد ظهر اليوم فوق شمال الدلتا، وقد دمرت خلالها للعدو 15 طائرة وأصيب لنا 3 طائرات، كما تمكنت وسائل دفاعنا الجوي من إسقاط 29 طائرة للعدو منها طائراتا هيليكوبتر. وبذلك يكون إجمالي خسائر العدو من الطائرات في المعارك اليوم 44 طائرة منها طائرتا هيليكوبتر".