رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

في اليوم العربي للبيئة.. مشاكل وتحديات تواجه البشرية

أخبار وتقارير

الاثنين, 14 أكتوبر 2019 20:51
في اليوم العربي للبيئة.. مشاكل وتحديات تواجه البشريةاليوم العربي للبيئة
كتب- أحمد خفاجي:

يحتفل العالم العربي يوم 14 أكتوبر باليوم العربي للبيئة، حيث يتم مناقشة جميع المشكلات البيئية التي تهم العالم العربي، كـ"الإحتباس الحراري وتلوث المياه والهواء".

 

وتعتبر المشاكل البيئية من أهم المشاكل التي تهم العديد من المنظمات العالمية، خاصة مع الإفراط الكبير في استخدام المبيدات الزراعية والحشرية، وهو ما يشير إلى ضرورة الحفاظ على البيئة.

 

تلوث الهواء

عرض تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية، مدي تعرض العالم العربي للتلوث، حيث جاء فيه أن نسبة تعرض الأطفال لتلوث الهواء الخارجي في العالم العربي مرتفعة وتصل إلى 100% ، خاصة بعد أن وصل تركيزه في بعض الأحيان إلى 100 ميكروجرام في حين أن التركيز المسموح به عالمياً هو 2.5 ميكروجرام، بالإضافة إلى أن معدلات الإصابة بالربو بين الأطفال العرب هي الأعلى عالمياً بسبب تلوث الهواء.

 

الإختلال البيئي

يعد الإختلالِ البيئي في العالم

العربي من أبرز المشكلات التي تؤثر على بيئة العالم العربي، وذلك بسبب استعمال الأسمدة والمبيدات، وتوجيه مجاري الصرف الصحي بالمدنِ ونفاياتها الكيماوية نحو الأنهار والبحار، كما أن انتشار القمامة من المشاهد الشائعة في المناطق الحضرية والريفية، وهي مصدر رئيسي من مصادر التلوث، حيث تنتج المدن الهندية على سبيل المثال أكثر من 100 مليون طن من النفايات الصلبة سنوياً، وتشوه هذه القمامة الأماكن العامة، والأرصفة، والأنهار، وتنتج من ارتفاع كمية الاستهلاك

 

الجفاف

يعتبر الجفاف أحد العوامل المشتركة بين الدول العربية، حيث تسود الأجواء الجافة وشديدة الجفاف في حوالي أكثر من 89%، بينما المناطق المتبقية هي مناطق قاحلة وشبه رطبة، وهناك مساحات كبيرة في معظم شبه الجزيرة العربية

مغطاة برمال متحركة، وتمثل نحوَ 36.9% من مساحة المملكة العربية السعودية، كما أن 70% من أراضي العراق يسودها المناخ الصحراوي الجاف.

 

التصحر

يغطي التصحر نحو 9.7 مليون متر مربع من المساحة الإجمالية للوطن العربي بنسية 68% منه، كما أن هناك حوالي 500 مليون هكتار من الأراضي الخصبة التي تحولت إلى صحارى؛ بسببِ عوامل بيئية وبشرية، بالإضافة إلى ما يزيد عن 900 مليون نسمة من السكان يتهددهم الجفاف.

 

تلوث المياه

حذر تقرير دولى عن الوضع المائى فى الوطن العربى أعده البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة، من التلوث موارد المياه السطحية والجوفية فى المنطقة العربية نتيجة الأنشطة الزراعية والصناعية والمنزلية، واستغلالها بشكل مفرط، مؤكدًا أنه كلما تدهورت جودة المياه، قلت القدرة على استخدامها، مما يؤدى إلى تقلص توفرها وزيادة ندرتها وهو ما يزيد المخاطر الصحية ويضر البيئة بما فى ذلك النظم الإيكولوجية الضعيفة.

ويعتبر تلوث المياه الجوفية بالميكروبات بسبب تسرب مياه الصرف الصحي، والتركيز المرتفع للعناصر الغذائية في المياه البحرية والساحلية، بسبب الجريان السطحي من أكثر المشاكل البيئية التي تتسبب في اختلال التوازن البيئي.

Smiley face

أهم الاخبار