عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

افتتاح المؤتمر الدولي لقسمي العمارة والتخطيط العمراني بهندسة عين شمس

الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور عميد كلية الهندسة جامعة عين شمس

افتتح الدكتور أيمن عاشور، عميد كلية الهندسة جامعة عين شمس المؤتمر الدولي الثالث تحت عنوان "العمارة و العمران - رؤي ذكية" والمقام تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء. 

وأوضح الدكتور أيمن عاشور، عميد كلية الهندسة ، أن المؤتمر هذا العام يأتي مع الاحتفال بمرور ١٨٠ عام علي انشاء كلية الهندسة عام ١٨٣٩، كما اننا نحتفل أيضا بشراكاتنا المتعددة دوليا ويظهر ذلك جليا من خلال المشاركات الدولية لمؤتمرنا اليوم.


وأضاف " عاشور"، أنه تقدم للمؤتمر هذا العام ١٦٠ بحث من حوالي ٣٠ دولة ، حيث اختارت لجنة التحكيم ٨٠ بحث للمشاركة في المؤتمر الذي يستمر حتي ١٦ اكتوبر الجاري. 

شهدت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر محاضرة للدكتور حسن عبد الله، الرئيس الأكاديمي لجامعة إيست لندن والعميد السابق لكلية العمارة والحوسبة، وكلية الفنون والتكنولوجيا والابتكار والهندسة بعنوان لمحة عامة عن المدن الذكية والمدن المستقبلية. 


وأضاف "عبدالله"، أن المؤتمر يهدف  إلى مواجهة تحديات التوسع الحضري الذي لا يمكن إيقافه والذي يؤثر بشكل خطير على النظم البيئية في العالم. لتصبح مستدامًة وتجديدًا فعالًا ، تحتاج المباني والمدن إلى تبني حلول ذكية ، متراصة وذكية، كما يناقش المؤتمر ابتكارات البيئة المبنية ،  وكيف يمكن لهذه الممارسات أن تحول المباني المستقبلية والمناطق الحضرية إلى أماكن ذات قيمة وجودة أعلى.


ويتضمن المؤتمر عدة محاور منها تقديم الحلول الذكية مع التركيز على الابتكارات في البيئة المبنية ، مثل: الهندسة المعمارية التكيفية والعمران- العمارة الرقمية ونمزجه معلومات البناء (BIM) - المواد والنظم الإنشائية - المدن والتنقل و الحكم، الاستفادة الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة من خلال نشر الطاقة المتجددة الذكية وزيادة كفاءة استخدام الطاقة في المباني والأحياء والمناطق

والمدن، رفع كفاءة استخدام الطاقة - جوانب الأداء للمباني والمدن - تنمية مدينة الطاقة الشمسية، طاقة الرياح - تصميم حياد الكربون،  السياسة والتشريع والإطار القانوني، بالإضافة إلى التصميم الجديد للمدن وتصميم المباني بتغيير جذري عميق. تعتبر الممارسات التجديدية التي تستعيد وتجدد مصادر الطاقة والمواد الخاصة بها ، مبادئ تنظيمية ، تضمن تشغيل المدن والمباني كنظم دائرية . 


ويستضيف المؤتمر عدًدا من الاساتذة والمتخصصين في تلك المجالات من بينهم الدكتور ستيفانو بويري الاستاذ بميلانو و العديد من الجامعات الدولية ، هو مدير مختبر مدينة المستقبل بجامعة تونغجى بشنغهاي، والدكتور حسن عبد الله الرئيس الأكاديمي لجامعة إيست لندن والعميد السابق لكلية العمارة والحوسبة والهندسة وكلية الفنون والتكنولوجيا والابتكار، والدكتور هشام القاضي عميد الهندسة المعمارية والبيئة المبنية بجامعة سالفورد ، المملكة المتحدة والاستاذ الفخري بجامعة كارلسروه بألمانيا، والدكتورة هناء ضاحي الفائزة بعدة بجوائز دولية متنوعة ، وتقود العديد من المشاريع الصناعية ، وهي عضو مؤسس في مركز أبحاث شتوتجارت للهندسة المعمارية الي جانب العديد من الشخصيات و العلماء في مجال العمارة و التخطيط حول العالم.