عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

اليوم العالمي لغسيل اليدين.. عقَم إيديك من الأمراض القاتلة

اليوم العالمي لغسيل
اليوم العالمي لغسيل اليدين

تحتفل مصر والعالم، غدًا الثلاثاء، باليوم العالمي لغسيل اليدين، وتهدف الحملة لحث ملايين الأفراد حول العالم على غسل أيديهم بالصابون، باعتبارها عاملًا أساسيًا في الوقاية من الأمراض.

وتستعرض " بوابة الوفد" خلال التقرير التالي أبرز عوامل وأهمية "غسيل اليدين" في ذكرى اليوم العالمي لها.

ويرجع تاريخ انطلاق الحملة إلى عام 2008 أثناء الاحتفال السنوي بالأسبوع العالمي للمياه والذي انعقد في ستوكهولم من 17-23 أغسطس تحت رعاية البنك الدولي وبرنامج المياه والصرف الصحي، وصندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

ويرتكز الهدف من الحملة تخفيض عدد الوفيات جراء أمراض الإسهال بإحداث تغييرات بسيطة في السلوك مثل غسل اليدين بالصابون؛ إذ تشير الأبحاث إلى أنه يقلل نسبة الوفيات الناتجة عن الإسهال بمعدل النصف تقريبًا.

ويحاول المؤسسون جعل غسل اليدين بالصابون سلوكًا تلقائيًا يُمارس في المنازل والمدارس ومختلف المجتمعات في العالم بوصفه أنجح الطرق وأقلها تكلفة للوقاية من الإسهال

والعدوى التنفسية الحادة، إذ يعد الالتهاب الرئوي أحد أهم أمراض العدوى التنفسية الحادة، السبب الأول لوفيات الأطفال دون الخامسة إذ يحصد أرواح ما يربو من 8.1 مليون طفل سنويا، ويحصد الإسهال والالتهاب الرئوي معًا أرواح حوالي 5.3مليون طفل سنويًا.

 

وبحسب منظمة (اليونيسيف)، فقد بدأت مصر الاحتفال باليوم العالمي لغسل اليدين في عام 2008 بالمدارس، حيث نظَّم الطلاب وأولياء أمورهم ومدرسيهم فقرات احتفالية للتعريف بفوائد غسيل اليدين على النظافة الشخصية تخللها إلقاء الأشعار والتمثيل على المسرح، بالإضافة إلى التوعية بغسيل اليدين بالصابون قبل تناول الطعام وبعده أو بعد استخدام دورة المياه.