رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء سياحة : 30 جنيهًا سعرًا مناسبًا لزيارة المتحف المصري الكبير

 المتحف المصري الكبير
المتحف المصري الكبير

تعتبر الآثار المصرية، من أهم المعالم الدالة على عظمة الحضارة المصرية، ويعتبر المتحف المصري الكبير، من أهم المشاريع السياحية التي تقوم بها الدولة في الفترة الحالية، بالإضافة إلى أنه يضم العديد من القطع الأثرية التي تبرز  أهمية الحضارة المصرية.

وفي ضوء اهمية المتحف المصري الكبير، قال الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، خلال اجتماع لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، لمناقشة مشروع قانون الحكومة بإعادة تنظيم هيئة المتحف المصري الكبير، إن قيمة تذكرة الدخول للمتحف المصرى الكبير للمصريين ستكون 30 جنيها فى حين ستكون قيمة تذكرة الدخول للمجمع المتكامل 60 جنيها، ووضع حد أقصى لرسوم الزيارة بـ2000 جنيه.

وفي هذا الصدد قال باسم حلقة، نقيب السياحيين، إن تحديد تذكرة دخول المتحف المصري الكبير بقيمة 30 جنيها، وتذكرة الدخول للمجمع المتكامل 60 جنيها، يعد مبلغًا طبيعيًا وفي متناول الأيدي بالنسبة للمواطنين، مؤكدًا على أن رسوم الزيارة المحددة للأجانب قيمتها متوافقة مع الأسعار العالمية.

وأضاف حلقة، في تصريح خاص لـ "بوابة الوفد"، أن وضع اسعار التذكرة الخاصة بالسياح الأجانب يتم وفقًا للتعريفة العالمية الخاصة بالمتاحف، لافتًا إلى أن المتحف المصري يلاقي رواجًا عالميًا قبل افتتاحة، خاصة وأن المتحف يتضمن امكانيات وتكنولوجيا متطورة.

وأشار نقيب السياحيين، إلى أن وضع حد أقصى لرسوم الزيارة بـ2000 جنيه، يعمل على وجود توازن بين الخدمات المقدمة والدخل السياحي المصري.

ومن جانبه قال محمد كارم، الخبير السياحي، إن تحديد تذكرة دخول المتحف المصري الكبير بقيمة 30 جنيهًا، وتذكرة الدخول للمجمع المتكامل 60 جنيها، تعتبر مرضية نسبيًا للمواطن، ومن الممكن تخفيضها لـ 20 جنيهًا، خاصة مع الظروف الحالية التي يمر بها المواطن المصري.

وأضاف كارم، أن الأسعار الخاصة بالمواطنين لا يتم احتسابها بقيمة 30

جنيهًا فقط، ولكن يتم مراعاة أفراد الأسرة والتي تتكون غالبيتها من 5 أفراد، وهو ما يوضح التكلفة الإجمالية لدخول المتحف، لافتًا إلى أن المتاحف المصرية أقل تكلفة عن المتاحف الخارجية، ومع تحديد الحد الأقصي لرسوم الزيارة بـ 2000 جنية للأجانب، يؤكد على وجود نسبة وتناسب بين الأسعار المصرية والأسعار العالمية.

وأوضح الخبير السياحي، أن المتحف المصري الكبير، يعد من أكبر المتاحف العالمية من حيث المعروضات والقيمة الأثرية المعروضة.

وفي نفس السياق أشاد مجدى سليم، وكيل وزارة السياحة السابق، بتحديد تذكرة دخول المتحف المصري الكبير بقيمة 30 جنيها، وتذكرة الدخول للمجمع المتكامل 60 جنيها، مؤكدًا على أن هذه الأسعار متوافقة تمامًا مع متوسط دخل المواطن العادي.

وأضاف سليم، أن سعر تذكرة دخول السياح الأجانب للمتحف سعر مناسب، خاصة وأن المتاحف المصرية تعتبر أرخص رسوم دخول مقارنة بالمتاحف العالمية.

وأوضح وكيل وزارة السياحة السابق، أن المتحف المصري يتم عرض فيه العديد من القطع والمجموعات الأثرية، بالإضافة إلى قيمتها الكبيرة والتي تتحدد على أساسها هذه الأسعار، منوهًا على ضرورة مراعاة الطلاب وذوي الإحتياجات الخاصة في أسعار تذاكر دخول المتحف المصري الكبير.