رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

في ذكرى وفاته.. تعرف على مسيرة نضال جيفارا وعلاقته بعبدالناصر

أخبار وتقارير

الأربعاء, 09 أكتوبر 2019 21:11
في ذكرى وفاته.. تعرف على مسيرة نضال جيفارا وعلاقته بعبدالناصرتشي جيفارا
كتب - محمد مصطفى:

يصادف اليوم 9 أكتوبر، وفاة رمز النضال ذكرى الوطني في ستينات القرن الماضي تشي جيفارا ، والذي ولد في 14 يونيو 1928 بالأرجنتين ويعد طبيب وكاتب وزعيم حرب العصابات وقائد عسكري ورجل دولة عالمي وشخصية رئيسة في الثورة الكوبية .

بينك وبين صوره ورمز للنضال ضد الاحتلال.

في بداية نضاله تعرف على فيدل كاسترو أنهم في أمس الحاجة إليه كطبيب ، وانضم لهم في حركة 26 يوليو، غزت آلتي كوبا على متن غرانما بنية الاطاحة بالنظام الدكتاتوري المدعم من طرف الولايات المتحدة آلتي

تدعم الديكتاتور الكوبي باتيستا فولدينسيو. سرعان ما برز جيفارا بين المسلحين وتمويل ترقيته إلى الرجل الثاني في القيادة حيث تلعب دورًا قويًا على مدار الساعة.

بعد نجاح الثورة الكوبية قام جيفارا بأداء عدد من الأدوار الرئيسية للحكومة الجديدة ، وشمل هذا إعادة النظر في الطعون وفرق الإعدام على المدانين بجرائم الحرب خلال، المحاكم الثورية، وأسس قوانين الإصلاح الزراعي عندما كان وزيرا للصناعة وعمل أيضا كرئيس ومدير للبنك الوطني

ورئيسا تنفيذيا للقوات المسلحة الكوبية ، كما جاب العالم كدبلوماسي باسم الاشتراكية الكوبية.

انجذاب جيفارا بعبد الناصر

كان تشى جيفارا ، رئيس بعثة أوفدها كاسترو لمصر ، بعد أن أشتركت على القليل من انتصار الثورة الكوبية ، لشرح أهداف الثورة وخططها وتوجهاتها ، وقابل الرئيس جمال عبد الناصر .

انجذب جيفارا إلى الثورة المصرية ، 23 يوليو 1952 ، وتأخير بمواقفك. محمد حسنين بنوته في لقائهما الأول في العالمين ، وكان يستضيف الكثير من الشجاعة من بلادهم قوة روحية وأدبية لرجاله.

في الولايات المتحدة الأمريكية في بوليفيا ، حيث تم إلقاء القبض عليه من قبل وكالة الاستخبارات المركزية لمساعدة القوات البوليفية وتمويل الإعدام في 9 أكتوبر 1967.

أهم الاخبار