رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصر تستضيف "الاجتماع الموضوعي لعملية الخرطوم"

بوابة الوفد الإلكترونية

 تستضيف مصر، اليوم الثلاثاء، في إطار مكافحة أسباب وتبعات الهجرة غير الشرعية، الاجتماع "الموضوعي لعملية الخرطوم"، الذي يستمر يومين، بعنوان "الإطار القانوني وتطوير السياسات: تحقيق الاستفادة المثلى من هجرة العمالة المنظمة"، وذلك بالتنسيق مع البرتغال، التي تتولى الرئاسة المشتركة لـ"عملية الخرطوم"، وهي العملية التي أطلقت عام 2014 بين الاتحاد الأوروبي ودول "القرن الأفريقي".

 يهدف الاجتماع إلى وضع آليات لدعم الاستراتيجيات الوطنية لتعزيز الهجرة الشرعية، كما سيوفر إطارًا للتشاور حول أفضل الممارسات وتبادل وجهات النظر حول الإجراءات العملية التي يمكن تطبيقها على الصعيد الوطني.

 يتوقع أن يشارك في الاجتماع أكثر من عشرين دولة عربية وأفريقية وأوروبية من أعضاء "عملية الخرطوم" ، إضافة إلى عدد من المنظمات الدولية والإقليمية المعنية، وعلى رأسها مفوضية الاتحاد الأوروبي ومفوضية الاتحاد الأفريقي.

 يأتي الاجتماع ضمن الاجتماعات الموضوعية المتتالية التي تعقدها "عملية الخرطوم"، التي كان آخرها الاجتماع الموضوعي، بعنوان "حماية السيدات والفتيات خلال عملية التنقل من أفريقيا إلى أوروبا"، الذي استضافته العاصمة السويدية (ستوكهولم ) في أغسطس العام الماضي "2018".

 تأتي استضافة مصر لهذا الحدث الإقليمي المهم بعد أيام فقط من استضافتها لفعاليات المنتدى الأفريقي الخامس للهجرة خلال الفترة من 14 إلى 16 سبتمبر الجاري، الذي تم عقده على المستوى الوزاري للمرة الأولى،

ليؤكد مجددًا الأولوية البالغة التي توليها مصر، الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، لمواضيع الهجرة بصفتها من أخطر التحديات الراهنة التي تواجهها القارة الأفريقية، ولأهمية تعزيز التعاون القائم مع الدول الأوروبية للتعاطي مع هذا الملف بأبعاده الأمنية والاقتصادية والاجتماعية والإنسانية، لاسيما من خلال تشجيع مسارات الهجرة الشرعية، ومن بينها هجرة العمالة بين أفريقيا وأوروبا.

 كانت مصر استضافت في شهر مارس الماضي اجتماعًا في إطار برنامج الحوار "اليورو- متوسطي" في مجال الهجرة، تحت عنوان "تعزيز التعاون الثنائي والإقليمي حول تنقل العمالة في منطقة البحر المتوسط"، وذلك في إطار تبادل الخبرات وأفضل الممارسات إقليميًا، اتصالًا بتنمية قدرات العمالة وزيادة فرصها في الاندماج بأسواق العمالة في الدول المجاورة.

 تجدر الإشارة إلى أن مصر استضافت في يوليو العام الماضي "2018" اجتماعًا موضوعيًا آخر لـ"عملية الخرطوم"، بعنوان "تطبيق القانون وبناء القدرات".