رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العام القادم نظام جديد لتنسيق الجامعات والمعاهد

بوابة الوفد الإلكترونية

وافق المجلس الأعلى للجامعات فى اجتماعه برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى على ظاهرة الاشتراك فى مجموع الدرجات لطلاب الشهادة الثانوية العامة المصرية والشهادات الثانوية، ووافق المجلس على إضافة النص التالى إلى البند رقم 1 من المادة (75) باللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 وينص على أنه فى حالة التساوى فى مجموع درجات الطلاب فى الشهادة الثانوية العامة المصرية أو المجموع الاعتبارى فى الشهادات الثانوية المعادلة، فإنه يتم المفاضلة بين الطلاب المشتركين فى الحد الأدنى لكليات الجامعات المصرية على أساس المواد المرجحة للقبول لكل كلية أو معهد، وتكون الأسبقية للأعلى فى مجموع درجات المواد المرجحة، ووفقًا لترتيب رغباتهم، مع مراعاة شروط القبول الأخرى لكل كلية أو معهد، وذلك بالنسبة لكل الشهادات المتقدمة لمكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد المواد المرجحة للكليات النظرية والأدبية، هى مجموع درجات مواد اللغات بالشهادة. والمواد المرجحة لكليات القطاعات الطبية والعلمية، هى مجموع درجات مادتى الأحياء والكيمياء. والمواد المرجحة لكليات القطاعات الهندسية، هى مجموع درجات مادتى الرياضيات والفيزياء.

يبدأ تنفيذ النظام الجديد لتنسيق للجامعات والمعاهد فى العام الدراسى القادم 2020 -2021. تطبق هذه التعديلات على الطلاب المقيدين بالصف الثالث الثانوى للعام الدراسى 2019/2020).

وجه الوزير التهنئة للقيادات الجامعية الجديدة؛ بمناسبة صدور القرارات الجمهورية بتعيينهم فى رئاسة الجامعة، وهم د. عثمان السيد شعلان رئيسًا لجامعة الزقازيق، ود. مصطفى النجار رئيسًا لجامعة مطروح، ود. أحمد جابر شديد رئيسًا لجامعة الفيوم.

كما وجه د. عبدالغفار التهنئة لكافة القيادات الجامعية وأعضاء هيئة التدريس والطلاب بمناسبة بدء العام الدراسى الجديد، ووجه الوزير الشكر للجنة العليا للتنسيق، والأستاذ السيد عطا رئيس قطاع التعليم المشرف على مكتب التنسيق، ود. سمير شاهين المسئول عن مشروع التنسيق الإلكترونى، وكافة

العاملين بمكتب التنسيق على الجهود الكبيرة التى بذلوها لتنسيق ما يقرب من 800 ألف طالب بمختلف الشهادات هذا العام، موضحًا أن معظم الطلاب تقدموا برغباتهم بدون أية مشكلات، فضلاً عن خدمة الطلاب وأولياء الأمور على الوجه الأكمل. وجه الوزير التهنئة لرؤساء الجامعات بمناسبة صدور قرار رئيس مجلس الوزراء بالتعديلات التشريعية لمسمى الدرجات العلمية، التى تمنحها كليات الصيدلة بالجامعات المصرية (بكالوريوس الصيدلة فارم د) والصيدلة الإكلينكية (فارم د) والذى يطبق على الطلاب الجدد الملتحقين بكليات الصيدلة، بدءًا من العام الدراسى الجديد 2019 /2020.

طالب الوزير رؤساء الجامعات بضرورة تطوير مراكز القياس والتقويم بالجامعات، من خلال إمدادها بالتقنيات التكنولوجية المطلوبة وتطوير بنيتها التحتية. شدد د. عبدالغفار على أهمية تحسين كافة الخدمات وتيسير الإجراءات المقدمة للطلاب الوافدين الدارسين بالجامعات المصرية، مطالبًا باستغلال ظهور الجامعات والبرامج المصرية ذات التصنيف الدولى المتميز للتسويق للجامعات المصرية، وزيادة عدد الطلاب الوافدين للدراسة بالجامعات، كما شدد الوزير أيضاً على أهمية وجود خطة تنفيذية فاعلة لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة فى كافة الجامعات؛ لتفعيل دور الجامعات فى خدمة المجتمع المحلى بكافة المحافظات، مؤكدًا خضوع هذا الموضوع للمتابعة والتقييم بشكل مستمر.