رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الكنيسة القبطية تعيد تذكار نقل رفات شهداء الاسكندرية القديس أقليمس وأصدقاء

الكنيسة القبطية الارثوذكسية
الكنيسة القبطية الارثوذكسية - أرشيفية

يصادف اليوم الاثنين الموافق 12 توت بالأشهر القبطية، تذكار أعادة نقل رفات القديس أقليمس أحد أشهر شهداء الأسكندرية المحفوظ أسمائهم بين  أسطر كتب التراث القبطي الذي تناول سير القديسين وآدب الشخصيات والشهداء والذين زاجهوا فترات الإضطهاد وسنوات الظلام المسيحي حتى انتقلت أرواحلهم إلى الامجاد السماوية.

 

"انْظُرُوا إِلَى نِهَايَةِ سِيرَتِهِمْ فَتَمَثَّلُوا بِإِيمَانِهِمْ" هكذا جاءت آيات الكتاب المقدس (عب13:7)، ولذلك تحرض الكنيسة القبطية الارثوذكسية لإحياء هذا اليوم سنويًا تقديرًا لدورهم ووفاءً لكل من قدم نفسه من أجل الحفاظ على مبادئ المسيح والإيمان حيث تعتبر إعادة  تذكار هولاء القديسين هى تشابة مع حياة يسوع المسيح في تحمل الآلام من أجل الايمان فقد كان شجاعًا جسورًا لم يضعف امام ظلام.

 

يعتبر القديس أقليمس هو أحد الاباء الفلاسفة الموثرين في التاريخ القبطي وإثراء الكنيسة الأرثوذكسية  و قد ورد عن ذكره العديد من مؤرخي العصور المختلفة إذ تعد كتابات هذا القديس الشهيد واحدة من أبرز الاعمال الدينية التي فسر خلالها آيات الكتاب المكقدس من

زاوية مختلفة عن ماصدر في عصره فقد كان متطورًا فكريًا وذو روية مختلفة، وساهمت تلك الكتابات  في تدوين تلك المرحلة التاريخية وقد ذكره المؤرخ "يرسابيوس" أنه كان منمرنًا في الكتب المقدسة".

 

تمجد الكنيسة القبطية كل من ساهم في نقل و تفسير وشرح الكتاب المقدس من خلال إقامة النهضات الروحية و الصلوات التي يسرد خلالها الآباء الكهنة سيرتهم من أجل زرع الإيمان وحب المسيح في نفوس و قلوب أبناء الأقباط وتنمية بذور الإيمان.

 

ولعل بتلك القداات و النضات الروحية التي تستمر لأيام هى إحدى أبرز أنشطة الكنيسة و التي تطبق خلالها آيات الكطتاب المقدس في سرد سيرتهم ليتمثلوا بها أبنائهم.