رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. 10 إجراءات من محافظة القاهرة استعدادًا للعام الدراسي الجديد

جانب من استعداد محافظة
جانب من استعداد محافظة القاهرة لاستقبال العام الدراسي

تستعد الأسر المصرية لاستقبال العام الدراسي الجديد 2019-2020 والذي من المقرر أن ينطلق غدا الأحد الموافق 22 من الشهر الجاري، لجميع المراحل الدراسية عدا الصفوف الأولى المتمثلة في مرحلة رياض الأطفال والصفي الأول والثاني الابتدائي الذين بدأوا العام الدراسي يوم الأربعاء الموافق 11 سبتمبر الجاري.

وحرصت محافظة القاهرة على عمل استعدادات مكثفة لاستقبال العام الدراسي توفير كافة سبل الراحة للطلاب وأولياء الأمور، في مدارسها والتي تبلغ 5253 مدرسة.

التنسيق الكامل

وطالب اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، بضرورة التنسيق الكامل بين مديرية التربية والتعليم ورؤساء الأحياء وهيئة النظافة وشرطة المرافق برفع الإشغالات وبؤر الباعة الجائلين.

 

تكثيف النظافة بمحيط المدارس

كما شدد المحافظ على تكثيف النظافة بمحيط المدارس الخارجى ، بالإضافة الى دور مديرى الإدارات والمدارس فى الاهتمام بالنظافة العامة داخل فصول المدارس وإزالة الملصقات والتشوهات على أسوارها ودهانها وزيادة المساحات الخضراء وأعمال التشجير وتقليم الأشجار داخل وخارج المدارس .

 

صيانة الفصول

وأكد على صيانة الفصول وسلامة الإضاءة وكفاءة الإنارة  والتأكد من إحكام غلق أي فتحات بالأعمدة بمحيط المدارس وعدم تدلي أي أسلاك أو كابلات منها ومقاعد التلاميذ وزجاج النوافذ وصيانة دورات المياه وكذلك تطهير خزانات المياه أعلى المدارس حرصاً على صحة وسلامة وراحة التلاميذ والمدرسين ولتوفير الجو الملائم لإتمام العملية التعليمية بنجاح .

الاهتمام بالعملية التعليمية

وأشار المحافظ إلى أن الاهتمام بالعملية التعليمية لا يقتصر فقط على إنشاء مدارس جديدة بل تتم عملية تطوير المدارس القائمة إنشائياً ودعمها بالأجهزة والآليات التعليمية الحديثة جنباً إلى جنب مع رفع قدرات المعلمين والقائمين عليها حيث تم تنظيم دورات تدريبية للارتقاء بمستوى مديري الإدارات التعليمية ومعلمي رياض الأطفال والمرحلتين الابتدائية والإعدادية .

 

صيانة ورفع كفاءة 29 مدرسة تعليم عام وفني

وأضاف المحافظ أنه تم الانتهاء من صيانة ورفع كفاءة 29 مدرسة تعليم عام وفني ، بالإضافة إلى تطوير 36 مدرسة بالتعاون مع المجتمع المدني ممثلاً في الجمعيات الأهلية والمنظمات الدولية كالاتحاد الأوروبي واليونيسيف .

 

5253 مدرسة.. وتوصيل النت لـ288 

واستعرض محمد عطية مدير مديرية التربية والتعليم استعدادات المديرية للعام الدراسي الجديد، مشيراً إلى أن القاهرة يوجد

بها 62110 فصل تعليم عام وفني ، بالإضافة إلى 5253 مدرسة و(96146) مدرس .

وأشار مدير المديرية إلى أنه في ضوء الارتقاء بمنظومة التعليم الجديدة فقد تم توصيل الانترنت من كابلات وشبكات لـ288 مدرسة ثانوي حيث بلغت نسبة التشغيل بها 100% وجاري العمل على توصيل الشبكات لباقي مدارس القاهرة.

 

تسليم الكتب 

وأوضح مدير المديرية أنه جاري استلام الكتب المدرسية بجميع الصفوف الدراسية من مطابع وزارة التربية والتعليم عن طريق الادارات التعليمية لتوزيعها على المدارس وتسليمها للطلاب مع بداية العام الدراسي الجديد .

 

توافر عوامل الأمان والسلامة

وأضاف محمد عطية أنه تم عمل صيانة بسيطة لجميع مدارس القاهرة وصيانة عاجلة مابين ( معالجة خط مياه مكسور ــ ارتفاع المياه الجوفية ــ تجديد شبكة الصرف الصحى ) بما لا يعوق بدء العام الدراسى وسير العملية التعليمية، فضلا عن توافر عوامل الأمان والسلامة بالمدارس ومتطلبات الدفاع المدني بها من حنفيات للحريق وتوصيلات المياه اللازمة.

 

سد عجز المقاعد

وأكد عطية أنه تم سد أي عجز في الأثاث المدرسي من المقاعد بالتعاون مع المجتمع المدني لتغطية العجز في بعض مناطق القاهرة وخاصة العشوائية والاكثر كثافة واحتياجاَ .

 

موقع الكتروني

ولفت عطية أنه تسهيلاً على أولياء الأمور فقد تم عمل موقع إلكتروني بكل إدارة تعليمية مرتبط مع المديرية لتلقي أي شكاوى أو طلبات للتحويل ، وكذلك نشر نتائج امتحانات النقل والشهادة الاعدادية .