رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«نتنياهو» يدعو جانتس إلى تشكيل حكومة وحدة فى إسرائيل

بوابة الوفد الإلكترونية

دعا رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، منافسه الرئيسي بيني جانتس إلى أن يشكلا معًا حكومة وحدة، بعد أن أظهرت نتائج الانتخابات العامة التي أجريت أمس الأول الثلاثاء الماضى تقدم حزب «أزرق أبيض» بمقعدين  مما يحول دون إمكانية أن يشكل أحدهما ائتلافا حكوميا.

وقال نتنياهو في رسالة مصورة إنه يفضل «تشكيل ائتلاف يميني لكن نتائج الانتخابات أظهرت أن ذلك غير ممكن»، مؤكدا أنه بذلك لن يكون على الناس الاختيار بين الكتلتين.

وأوضح نتنياهو «دعوت خلال الانتخابات إلى تشكيل حكومة يمينية لكن لسوء الحظ، أظهرت نتائج الانتخابات أن ذلك غير ممكن»، مضيفا: «دعوت جانتس إلى تشكيل حكومة وحدة واسعة».

وتشكل دعوة نتنياهو تطورا كبيرا بعد الانتخابات العامة التي جرت الثلاثاء الماضي، وقد لا تسمح له بالبقاء في منصب رئيس الوزراء الذي يشغله منذ 13 عاما.

ولم يرد جانتس بعد على دعوة نتنياهو، لكنه كان قد دعا مرارا إلى حكومة وحدة. ومن غير الواضح ما إذا جانتس سيقبل أن يشكل حكومة وحدة مع نتنياهو الذي يواجه تهم فساد محتملة في الأسابيع المقبلة.

وكانت أحدث نتائج الانتخابات الإسرائيلية قد أظهرت تقدم حزب «أزرق أبيض» بزعامة رئيس الأركان السابق بيني جانتس، بمقعدين على حزب «ليكود» بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» على موقعها الإلكتروني، أن حزب جانتس حصل على 33 مقعدا مقابل 31 لحزب نتنياهو، وذلك بعد الانتهاء من فرز 96.5% من الأصوات.

وقال عدد من رؤساء أحزاب إسرائيلية يمينية متدينة شاركوا في اجتماع رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو،

إنه أعرب أمامهم عن رغبته في إجراء انتخابات للمرة الثالثة.

وقال نتنياهو إن إقبال الناخبين في معاقل الليكود ومستوطنات الضفة الغربية كان ضعيفا، وهو متأكد أنه فيما لو نذهب إلى انتخابات أخرى، الإقبال على التصويت في هذه المناطق سيكون عاليًا.

وعقب ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على ما ورد وقال: «التقارير وكأن رئيس الحكومة يرغب بانتخابات أخرى غير صحيحة، الحديث يدور عن حديث كاذب لابيد وجانتس».

واتفق رؤساء الأحزاب اليمنية في أعقاب اجتماع مشترك مع نتنياهو على تشكيل تكتل يميني واحد بقيادة نتنياهو، تكتل يعمل على تشكيل الحكومة القادمة، بالإضافة لذلك تقرر إقامة طاقم مفاوضات مشترك لجميع أحزاب تكتل اليمين.

ولم يستبعد مقربون من نتنياهو إمكانية اجراء تناوب على رئاسة الحكومة مع رئيس «أزرق أبيض» بيني جانتس.

ووفقا لأحد المقربين من نتنياهو، فإن الشرط الأساسي لإزالة الاستبعاد الشخصي المفروض على رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو هو بسبب وضعه القانوني، إمكانية أخرى يتحدث عنها المقربون من نتنياهو هي إما تناوب أو انتخابات جديدة.